مدة القراءة: 3 دقائق

يوفّر مركز الزيتونة الفصل الثالث من النسخة المحدثة من كتاب “أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان” بعنوان “تعليم الفلسطينيين في لبنان”، وكما يوفر أيضاً فصلي “التوزيع الجغرافي والديموغرافي للاجئين الفلسطينيين في لبنان” و“الواقع القانوني للاجئين الفلسطينيين في لبنان” للتحميل المجاني. وسيقوم المركز بتوفير باقي الأجزاء تباعاً للتحميل المجاني عبر الموقع الالكتروني.

ويعرض الكتاب أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الديموغرافية والقانونية والتعليمية والاجتماعية، كما يعرض مشاريع التسوية السياسية المتعلقة باللاجئين، مفرداً فصلاً خاصاً لمأساة مخيم نهر البارد. وهو يُعدّ الكتاب الأحدث الصادر في هذا الشأن بما يشتمل عليه من معلومات. 


يقع الكتاب الذي حرّره د. محسن محمد صالح في 196 صفحة من القطع الكبير. وقد شارك في إعداده ستة باحثين متخصصين في الشأن الفلسطيني في لبنان، وهم: أمل عيتاني، وزياد الحسن، وعلي هويدي، ومحمود حنفي، ومعين مناع، ونافذ أبو حسنة.
 

وهو يُظهر أن الفلسطينيين في لبنان يعانون من حرمانهم من عدد من الحقوق المدنية بحجة منع توطينهم، وهو ما جعل البيئة السياسية والقانونية اللبنانية بيئة طاردة للفلسطينيين. لافـتاً الانتباه إلى أن الحقيقة هي أن الفلسطينيين لا يرغبون أصلاً في التوطين، وإنما يرغبون بمعاملة إنسانية عادلة، غير مرتبطة بإعطائهم الجنسية أو الحقوق السياسية الخاصة بأقرانهم اللبنانيين.

ويرى الكتاب أن الاحتجاج بأن الإبقاء على معاناة الفلسطينيين وحرمانهم من حقوق الحياة الإنسانية الكريمة يعين على استمرار اهتمامهم بقضيتهم هي حجة غير مستندة إلى أية أسس صحيحة. إذ إن استمرار المعاناة يدفع الفلسطينيين للهجرة إلى دول أوروبا الغربية وأمريكا وكندا وأستراليا وأمريكا الجنوبية، حيث توجد مخاطر أكبر في توطينهم وذوبانهم وابتعادهم عن مركز الاهتمام بقضيتهم. كما أن الفلسطينيين الذين حصلوا على حقوقهم المدنية في البلاد العربية لم ينسوا قضيتهم، ولم يتوقفوا عن العمل على تحرير أرضهم، ومثال ذلك الفلسطينيون في سوريا، وكذلك في الكويت التي شهدت نشأة حركتي فتح وحماس في الخارج.

ويتميز الكتاب بأنه موثق من الناحية العلمية، ومكتوب بطريقة موضوعية، ويستعين بالكثير من الجداول والإحصائيات التي تدعم الحقائق والمعلومات الواردة في نصوصه.

– الكتاب: أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
– المحرر: محسن محمد صالح
– الصفحات: 207
– الطبعة: الثانية 2012
– السعر: 7$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
Cover-Palestinian_Refugees_Lebanon

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


 

الفصول المتوفرة للتحميل المجاني

أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للتحميل
فهرس المحتويات
الفصل الأول: التوزيع الجغرافي والديموغرافي للاجئين الفلسطينيين في لبنان
اضغط هنا
الفصل الثاني: الواقع القانوني للاجئين الفلسطينيين في لبنان
اضغط هنا
الفصل الثالث: تعليم الفلسطينيين في لبنان
اضغط هنا
الفصل الرابع: الوضع الاجتماعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان
اضغط هنا
الفصل الخامس: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان: مشاريع التسوية وآفاق المستقبل
اضغط هنا