مدة القراءة: 6 دقائق

يوفّر مركز الزيتونة كتاب التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني عبر الموقع الإلكتروني. وإننا في المركز إذ نقدّم هذا التقرير الشامل والموثق والمدعّم بأحدث الإحصائيات والأرقام، فإننا نفعل هذا من منطلق إيماننا بأهمية نشر الدراسات المبنية على أسس علمية وموثقة، ونظراً لما لهذا التقرير من مرجعية في كل ما يمس القضية الفلسطينية من التطورات، داخلياً وإسرائيلياً وعربياً ودولياً. كما نوفره استجابة للحاجة الملحة للكثير من الباحثين والمتخصصين، وخصوصاً داخل فلسطين، ممّن يصعب إيصال نسخ التقرير المطبوعة إليهم.


معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
– تحرير: د. محسن محمد صالح
–  تاريخ الصدور: 2018
– عدد الصفحات: 490 صفحة
– السعر: 25$
– ISBN: 0-71-572-9953-978
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الكتاب كاملاً اضغط هنا (492 صفحة، 8.5 MB)
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (52 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (46 صفحة، 746 KB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (62 صفحة، 7 MB)
أ المؤشرات السكانية الفلسطينية اضغط هنا (27 صفحة، 3.5 MB)
ب المؤشرات الاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (38 صفحة، 8 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (56 صفحة، 8.8 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (33 صفحة، 971 KB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (51 صفحة، 5.8 MB)
6 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (65 صفحة، 2.6 MB)
7 القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (41 صفحة، 770 KB)
8 القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا (36 صفحة، 710 KB)
أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2018-2019 ينشر لاحقاً
التسجيلات التلفزيونية الخاصة بالتقرير اضغط هنا

آخر تحديث: 2018/9/7



يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 الذي يصدر للمرة العاشرة على التوالي، وأن يوفره للتحميل المجاني. وهو تقرير يعالج قضية فلسطين بالرصد والاستقراء والتحليل، كما يحاول استشراف المسارات المستقبلية المحتملة.

وقد جاء تقرير هاتين السنتين في 490 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في كتابته 14 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته أربعة مستشارين، وقام بتحريره د. محسن محمد صالح. ويتألف من ثمانية فصول، بالإضافة إلى أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2018-2019، وفهرست.


يدرس الفصل الأول من التقرير “الوضع الفلسطيني الداخلي”، حيث يتناول المؤسسات التمثيلية الفلسطينية، وحكومة التوافق الوطني، والتطورات المتعلقة بإعادة ترتيب البيت الفلسطيني ومسار المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الداخلية للفصائل الفلسطينية. كما يناقش الفصل ملف الحريات والتنسيق الأمني الفلسطيني – الإسرائيلي وانعكاساته على الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويتناول الفصل الثاني “المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية”، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموجرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحق العودة لفلسطينيي الخارج. كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية، فيستعرض الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والدَّين العام والموازنة العامة للسلطة، والعمل والبطالة والفقر، والنشاط الصناعي والزراعي والتبادل التجاري، والمساعدات الأجنبية وتأثيراتها على السلطة الفلسطينية، والانعكاسات الاقتصادية للحصار على قطاع غزة.

ويُناقش الفصل الثالث “الأرض والمقدسات”، حيث يتناول ما يتعلق بالقدس والمقدسات والاستيطان، والاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، والتهويد والمستعمرات، والتطورات السياسية المتعلقة بالقدس، والتوسع الاستيطاني الصهيوني، والجدار والحواجز في الضفة الغربية.

ويتناول الفصل الرابع “مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية”، فيناقش العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية داخل فلسطين، ويستعرض انتفاضة القدس 2016–2017 وهبّة باب الأسباط، والقتلى والجرحى الإسرائيليين، والشهداء والجرحى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومعاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة. ويناقش الفصل مسار التسوية السلمية، والمبادرات التي شهدتها فترة ما بعد فشل خطة كيري لإحياء العملية السياسية، والخطوات والقرارات التي تتخذها إدارة ترامب و”صفقة القرن”، والسيناريوهات المحتملة ما بعد هذا القرار الأمريكي.

ويدرس الفصل الخامس “المشهد الإسرائيلي”، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي والسكاني والاقتصادي والعسكري، ويناقش الوضع السياسي الداخلي من تراجع اليسار وتعزز قوة اليمين المتطرف، وطرح مشاريع قوانين عنصرية وملاحقات سياسية للفلسطينيين، وتقرير مراقب الدولة حول الحرب على غزة، ورحيل شمعون بيريز وتداعيات جنازته، وتعميق “يهودية الدولة” على حساب ديموقراطيتها، بالإضافة إلى الكشف عن فضائح أخلاقية متعلقة بالطبقة الحاكمة والجيش الإسرائيلي، والتحقيق بقضايا فساد ورشاوى مع نتنياهو وحكومته، وتطور المشروع الاستيطاني في البيئة الداخلية الإسرائيلية، وانتفاضة القدس وتداعياتها على الداخل الإسرائيلي.

كما يتناول الفصل المؤشرات السكانية الإسرائيلية؛ كأعداد السكان في “إسرائيل”، وأعداد المهاجرين اليهود إلى “إسرائيل”، وأعداد اليهود في العالم، والمؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية كإجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي، ومعدل دخل الفرد الإسرائيلي، وحجم التبادل التجاري، والصادرات والواردات الإسرائيلية، والمساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل”، والمؤشرات العسكرية الإسرائيلية؛ كالتعيينات والتغييرات الهيكلية التي شهدتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والتسلح وتجارة الأسلحة، والموازنة العسكرية. هذا بالإضافة إلى الموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي، وخصوصاً فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية.

ويناقش الفصل السادس “القضية الفلسطينية والعالم العربي”، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن النزاع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، ومن عملية التسوية مع “إسرائيل”، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسورية ولبنان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وغيرها. كما يناقش الفصل التطورات لدى بعض الدول العربية في مجال التطبيع السياسي والاقتصادي مع “إسرائيل”.

ويتناول الفصل السابع “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي”، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية، ومتغيرات السياسة الخارجية التركية والعلاقات السياسية والاقتصادية التركية مع الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية، والتهديد الإيراني لـ”إسرائيل”، وعلاقتها مع فصائل المقاومة الفلسطينية، بالإضافة إلى التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية، والتطبيع والعلاقات الإسرائيلية مع الدول الإسلامية.

ويناقش الفصل الثامن “القضية الفلسطينية والوضع الدولي”، حيث يدرس مواقف وأدوار اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول البريكس واليابان وغيرها في القضية الفلسطينية.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، بالإضافة إلى الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.


لتحميل الكتاب كاملاً ، اضغط على الرابط التالي:

كتاب: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 (492 صفحة، حجم الملف 8.5 MB)


للاطلاع على التسجيلات التلفزيونية الخاصة بالتقرير، اضغط هنا


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/7/3


>> احصل على كتاب “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“:

مباشرة من:
على الانترنت:


المزيد من التقارير الاستراتيجية