مركز الزيتونة يوفر النص العربي لورقة بعنوان ”نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء“

//مركز الزيتونة يوفر النص العربي لورقة بعنوان ”نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء“

يوفر مركز الزيتونة النص العربي لورقة ”نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء“، التي قدمها المدير العام لمركز الزيتونة د. محسن محمد صالح في المؤتمر العالمي لمنظمة المدينة ومؤسسات المجتمع المدني بإسطنبول الذي عقد في الفترة 20-22 /2017/10 تحت رعاية الرئاسة التركية.

وتناقش ورقته أسباب الهجرة واللجوء في التاريخ الإنساني، ومجموعة القيم والمعايير الإنسانية التي تشكل أساساً للعمل المشترك بين مختلف الشعوب والدول في العمل لتكريس هذه القيم والتعامل على أساسها، وتركيز تعاليم الدين الإسلامي على هذه القيم الإنسانية، وما يقدمه الإسلام من منظومة حقوقية متقدمة مقارنة بالقانون الدولي المعاصر، وما نجحت به الحضارة الإسلامية في تطبيق هذه القيم.

كما تحدثت الورقة عما يعانيه اللاجئون من مشكلات في بلدان اللجوء، والبلدان التي تتصدر استضافتهم. وناقشت التأثير الإيجابي للهجرة لدى الدول المستضيفة، وإسهاماتهم في التنمية الاقتصادية والتقدم العلمي والبنى التحتية، وتغطية الاحتياجات المتزايدة للعمالة الرخيصة والعمال المهرة، وتعويض التراجع السكاني وتناقص قوة العمل في البلدان المتقدمة.

– للاطلاع على الورقة باللغة العربية، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة: نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء … د. محسن محمد صالح Word (7 صفحات،43 KB)
>> ورقة: نحو بناء حياة مشتركة مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء … د. محسن محمد صالح (7 صفحات، 570 KB)
للاطلاع على الورقة باللغة الإنجليزية، اضغط هنا
للاطلاع على الفيديو باللغة الإنجليزية، اضغط هنا


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/12/2017

2017-12-25T14:32:50+00:00 الثلاثاء, ديسمبر 19, 2017|التصنيفات: أوراق|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد