مدة القراءة: 2 دقائق

فكرة مؤتمر:
”وعد بلفور: مئوية مشروع استعماري.. أي مستقبل للمشروع الصهيوني!“
بيروت 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017


فكرة المؤتمر:

اتخذ “وعد بلفور”، الذي تمر هذا العام ذكرى مائة عام على صدوره، رمزاً للالتزام البريطاني، الاستعماري بإنشاء “وطن قومي” لليهود في فلسطين. وقد نفذ البريطانيون التزامهم عندما وضعوا فلسطين تحت احتلالهم 1917-1948، وفتحوا أبواب الهجرة والاستيطان اليهودي فتضاعفت أعداد اليهود 13 ضعفاً، كما وفروا الغطاء لبناء المؤسسات والبنى التحتية لمشروع “الدولة اليهودية”، في الوقت الذي تنكروا فيه لوعودهم للعرب ولالتزامهم للفلسطينيين كقوة انتداب بتطوير مؤسساتهم وعدم الإضرار بحقوقهم، بل وقاموا بقمع الثورات والانتفاضات الشعبية الفلسطينية بكل قوة وعنف… وهكذا نشأ الكيان الصهيوني “إسرائيل” على بحر من الدماء والعدوان، وتشريد شعب فلسطين ومصادرة حقوقه وأرضه ومقدساته.

بالإضافة إلى مأساة الشعب الفلسطيني، فقد أدخلت استحقاقات وعد بلفور ونشوء الكيان الصهيوني المنطقة في دوامة من العنف واللااستقرار، وفشل هذا الكيان في التحول إلى كيان طبيعي مقبول، ولم ينجح تفوقه العسكري والتقني والدعم الغربي الساحق له، في توفير عناصر الاستقرار والأمان له؛ كما أوجد أزمة لم تهدأ ليهود العالم. وإذا كان ثمة بيئة عربية إقليمية مواتية للكيان الإسرائيلي تتمثل في ضعف المنطقة وتخلفها وانقساماتها وصراعاتها الداخلية، وفي وجود أنظمة فاسدة ومستبدة … إلا أن شعوب المنطقة عبَّرت تاريخياً عن حالة حيوية تستعصي على الاستسلام، وعلى قدرات عالية في مواجهة التحديات على المدى الطويل.

والآن، وبعد مائة عام على وعد بلفور، وبعد نحو سبعين عاماً على قرار تقسيم فلسطين وإنشاء “إسرائيل”…؛ أي مستقبل ينتظر المشروع الصهيوني؟!!

أهداف المؤتمر:
1- الاطلاع على الخلفيات التاريخية لوعد بلفور، ونشوء المشروع الصهيوني.
2- مناقشة الدور البريطاني الأمريكي الغربي في دعم المشروع الصهيوني واستمرار الكيان الصهيوني.
3- قراءة نقدية للأداء الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي تجاه قضية فلسطين.
4- استشراف مستقبل المشروع الصهيوني.

تاريخ المؤتمر:
سوف يعقد المؤتمر على مدى يوم عمل كامل يوم الجمعة 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.

مكان المؤتمر:
فندق كراون بلازا – الحمرا، بيروت – لبنان

أوراق العمل:
سوف يقدم نخبة من الشخصيات العلمية والأكاديمية البارزة مجموعة من أوراق عمل تناقش مختلف جوانب المؤتمر.

الاشتراك والتسجيل:
يمكن تعبئة نموذج المشاركة والتسجيل: اضغط هنا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2017/10/21