شارك د. محسن محمد صالح في حلقة نقاش بعنوان ”التطبيع… استراتيجية احتلال“ والتي عقدت على مدار يوم كامل في إسطنبول في 16/9/2017.

وقد رأس د. محسن الجلسة الأولى للمؤتمر والتي قُدِّمت فيها أربع أوراق، حيث ناقش د. عزام التميمي في ورقته مجالات التطبيع وطرق مقاومته، وناقش أ. د. عبد الجبار سعيد الأحكام الشرعية المتعلقة بالتطبيع، بينما تناول د. أحمد المغربي القواعد والبيئة القانونية لمقاومة التطبيع، وناقشت الورقة الرابعة الاستراتيجية الإسرائيلية في مواجهة حركات مقاومة التطبيع، حيث ألقاها د. إسماعيل أبو شميس.

ورأس الجلسة الثانية أ. د. سيف الدين عبد الفتاح التي قُدِّمت فيها أربع أوراق، حيث ناقش أ. فهمي هويدي في ورقته مخاطر التطبيع على الأمة العربية والإسلامية، ورصد كلٌّ من أ. محمد أبو سعدة واقع التطبيع في دول الخليج العربي، وأ. هشام توفيق واقع التطبيع في دول المغرب العربي، ود. أمل خليفة واقع التطبيع في إفريقيا. واختتمت الجلسة بعرض فيلم حول مخاطر التطبيع.

ورأس الجلسة الثالثة د. خيري عمر التي قُدِّمت فيها ثلاث أوراق، حيث ناقش أ. حسام شاكر العمل الإعلامي في سياق مناهضة التطبيع، وناقش أ. ناصر الفضالة دور مؤسسات المجتمع المدني في مقاومة الاحتلال، وتناول د. أحمد وحمان تجربة المركز المغاربي في مقاومة التطبيع، وعرض د. باسم نعيم فيديو تعريفي بالحملة الشعبية لمقاومة التطبيع في غزة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2017/9/18