رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

المدير العام لمركز الزيتونة يشارك في حلقة نقاش ”التطبيع … استراتيجية احتلال“ بإسطنبول

//المدير العام لمركز الزيتونة يشارك في حلقة نقاش ”التطبيع … استراتيجية احتلال“ بإسطنبول

شارك د. محسن محمد صالح في حلقة نقاش بعنوان ”التطبيع… استراتيجية احتلال“ والتي عقدت على مدار يوم كامل في إسطنبول في 16/9/2017.

وقد رأس د. محسن الجلسة الأولى للمؤتمر والتي قُدِّمت فيها أربع أوراق، حيث ناقش د. عزام التميمي في ورقته مجالات التطبيع وطرق مقاومته، وناقش أ. د. عبد الجبار سعيد الأحكام الشرعية المتعلقة بالتطبيع، بينما تناول د. أحمد المغربي القواعد والبيئة القانونية لمقاومة التطبيع، وناقشت الورقة الرابعة الاستراتيجية الإسرائيلية في مواجهة حركات مقاومة التطبيع، حيث ألقاها د. إسماعيل أبو شميس.

ورأس الجلسة الثانية أ. د. سيف الدين عبد الفتاح التي قُدِّمت فيها أربع أوراق، حيث ناقش أ. فهمي هويدي في ورقته مخاطر التطبيع على الأمة العربية والإسلامية، ورصد كلٌّ من أ. محمد أبو سعدة واقع التطبيع في دول الخليج العربي، وأ. هشام توفيق واقع التطبيع في دول المغرب العربي، ود. أمل خليفة واقع التطبيع في إفريقيا. واختتمت الجلسة بعرض فيلم حول مخاطر التطبيع.

ورأس الجلسة الثالثة د. خيري عمر التي قُدِّمت فيها ثلاث أوراق، حيث ناقش أ. حسام شاكر العمل الإعلامي في سياق مناهضة التطبيع، وناقش أ. ناصر الفضالة دور مؤسسات المجتمع المدني في مقاومة الاحتلال، وتناول د. أحمد وحمان تجربة المركز المغاربي في مقاومة التطبيع، وعرض د. باسم نعيم فيديو تعريفي بالحملة الشعبية لمقاومة التطبيع في غزة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2017/9/18

2017-10-09T14:14:52+00:00 الإثنين, سبتمبر 18, 2017|التصنيفات: أخبار الزيتونة|الكلمات الدلائلية: |تعليق 0

أضف ردا