مدة القراءة: 3 دقائق

يوفّر مركز الزيتونة الفصل الثالث من كتاب “جيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية ودورهما في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي 1964-1973” بعنوان “قوات التحرير الشعبية في ساحة الأرض المحتلة”، للتحميل المجاني.

الكتاب من تأليف العميد المتقاعد عبد الله عياش، وهذا الكتاب هو رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر، ويقع في 538 صفحة من القطع الكبير.

ويسلط الكتاب الضوء على تجربة المقاومة الفلسطينية عموماً، ونشأة وتطور جيش التحرير الفلسطيني، وتجربة قوات التحرير الشعبية على وجه الخصوص في الفترة 1967-1973، في الساحات العربية (المصرية واللبنانية والسورية والعراقية ثمّ الأردنية).

وتأتي أهمية هذا الكتاب في أن مؤلفه ضابط متقاعد في جيش التحرير الفلسطيني، وقد استطاع الوصول إلى العديد من الوثائق المنشورة وغير المنشورة المتعلقة بجيش التحرير الفلسطيني، كما اعتمد المؤلف في كتابه على الشهادات والمقابلات الشخصية، ولقاءاته مع شهود العيان، مما أكسب الكتابَ أصالة علمية وبحثية، بالإضافة إلى الاستناد إلى العديد من المراجع العربية والأجنبية.

وقد تناول الكتاب دور جيش التحرير الفلسطيني في حرب حزيران 1967، وما يتعلق بتفاصيل المعارك التي خاضها على كافة الجبهات، بالإضافة إلى عملياته التي نفذها في الفترة 1967-1973، وما ترتب عليها من اعتقالات ومطاردات لعناصره من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما لم يغفل ما تعرض له جيش التحرير الفلسطيني من تصفيات لقياداته من قبل قوات الاحتلال.

ويجد القارئ بين دفتي هذا الكتاب مادة بحثية مرجعية دسمة؛ تعينه في فهم طبيعة جيش التحرير وتفاصيل تطوره في كافة ساحات تواجده، وتشكيلاته العسكرية، والإدارية، وعملياته، وعلاقته بالفصائل الفلسطينية. ويختم الكتاب بعرض لمجموعة من النتائج والتوصيات، وعشرات الوثائق المتعلقة بجيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية.

معلومات النشر:

– العنوان:
جيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية ودورهما في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي 1964-1973
– تأليف:
العميد المتقاعد/ عبد الله محمود عياش
– عدد الصفحات: 538 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– السعر: 20 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


Pal_liberation_Army_Popular-Liberation_Forces

– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


لتحميل الفصل الثالث من الكتاب، اضغط على الرابط التالي:
>> لتحميل الفصل الثالث: قوات التحرير الشعبية في ساحة الأرض المحتلة (82 صفحة، 1.2 MB)*

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/5/2014