تقرير معلومات (18): إشكالية إعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية

//تقرير معلومات (18): إشكالية إعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية

يسلط هذا التقرير الضوء على بدايات اللجوء الفلسطيني إلى لبنان وتطور أوضاعهم السكانية، وما هي الحقوق التي أقرتها القوانين والمواثيق الدولية، ثم يتعرض التقرير إلى أهم التشريعات التي أقرتها الدولة اللبنانية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين من تأشيرات الدخول والإقامة، وحق التملك، وقانون العمل… الخ، ويتحدث عن مواقف الأحزاب والقوى اللبنانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم. ويتناول التقرير الحديث عن الدور الفلسطيني في الدفاع عن تلك الحقوق، والذي تمثل في منظمة التحرير الفلسطينية، والسلطة الوطنية الفلسطينية، والفصائل الفلسطينية، كما ويعرض لدور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في لبنان. ويختم التقرير بالتعريج على الموقف العربي والدولي من حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

Refugees_Civil_Rights_18

وهذا التقرير هو الإصدار الثامن عشر من سلسلة تقارير معلومات، التي يقوم قسم الأرشيف والمعلومات بمركز الزيتونة بإعدادها. وتهدف هذه التقارير إلى تسليط الضوء في كل إصدار على إحدى القضايا المهمة التي تشغل المهتمين والمتابعين لقضايا المنطقة العربية والإسلامية، وخصوصـاً فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني. وتزود هذه التقارير، التي تصدر بشكل دوري، القراء بمعلومات محدَّثة وموثقة ومكثفة في عدد محدود من الصفحات.

لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي: 
تقرير معلومات (18): إشكالية إعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية    (79 صفحة، 856 KB)*

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 17/1/2011


 >> احصل على كتاب “تقرير معلومات (18): إشكالية إعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية”: 

 مباشرة من:
 على الانترنت:

 

 

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد