مدة القراءة: 2 دقائق

رصدٌ وتحليلٌ واستقراءٌ لمسارات قضية فلسطين؛ مركز الزيتونة يصدر ملخّص الجزء الجديد من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني في ضوء استمرار معركة طوفان الأقصى


أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ملخص التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2022-2023، والذي يلخِّص مجلداً يزيد حجمه الأصلي عن 400 صفحة. وجاء هذا الإصدار في ضوء استمرار معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

ويجيب الملخص كما التقرير عن تساؤلات تتعلق بواقع ومستقبل الأوضاع الداخلية الفلسطينية، والمؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية، والأرض والمقدسات، والمشهد الإسرائيلي الداخلي، وأوضاعه السكانية والاقتصادية والعسكرية. ويتضمن الملخص جداول ورسومات توضيحية تهم الباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، وخصوصاً في مجالات السكان والاقتصاد فلسطينياً وإسرائيلياً.

ويسلط الملخص الضوء على عمليات المقاومة، فيرصد أعدادها وتطورها، كما يرصد أعداد القتلى والجرحى من الفلسطينيين والإسرائيليين، ويتوقف عند معاناة الأسرى والمعتقلين مبيناً تطور أعدادهم وتوزعهم الجغرافي. كما يتناول مسار التسوية السلمية، ويناقش المواقف العربية والإسلامية والدولية، من الشأن الفلسطيني، فضلاً عن تطوراتها في أعقاب معركة طوفان الأقصى.

ويصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني بشكل دوري منذ سنة 2005، وهو تقرير علمي موثّق، يعالج بالرصد والاستقراء والتحليل قضية فلسطين. ويغطي هذا الإصدار، وهو المجلد الثالث عشر من مجلدات التقرير الاستراتيجي، بشكل شامل تطورات قضية فلسطين خلال سنتي 2022 و2023، ويستشرف مساراتها المستقبلية. وقام بتحريره أ. د. محسن محمد صالح، ويشارك في إعداده إثنا عشر خبيراً وباحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني.

للاطلاع على الملخص، اضغط على الرابط التالي:
>> ملخص التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2022-2023 (53 صفحة، 5.7 MB)

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2024/2/27