مدة القراءة: 2 دقائق

تأجيل مؤتمر: ثلاثون عاماً على اتفاق أوسلو: مسارات القضية الفلسطينية ومستقبلها

يعلن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ومركز الجزيرة للدراسات عن تأجيل انعقاد مؤتمر “ثلاثون عاماً على اتفاق أوسلو: مسارات القضية الفلسطينية ومستقبلها” الذي كان المركزان ينويان عقده يوم الأربعاء 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، في فندق كروان بلازا في بيروت إلى موعد يحدد لاحقاً؛ وذلك بسبب الأوضاع المستجدة وظروف الحرب في فلسطين.
شاكرين لجميع السيدات والسادة مقدمي الأوراق ورؤساء الجلسات وكل الذين تفضلوا بالموافقة على المشاركة في المؤتمر حضورياً في بيروت أو عبر الزوم ووسائل التواصل، حسن استجابتهم وحسن تفهمهم.

آخر تحديث، 9/10/2023



في أعقاب مرور ثلاثين عاماً على توقيع اتفاق أوسلو، يعقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ومركز الجزيرة للدراسات مؤتمراً علمياً بعنوان:

ثلاثون عاماً على اتفاق أوسلو
مسارات القضية الفلسطينية ومستقبلها

يستضيف المؤتمر نخبة مختارة من الخبراء والمختصين في قضية فلسطين والصراع العربي- الإسرائيلي، وذلك يوم الأربعاء 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، في فندق كروان بلازا في بيروت.

يتحدث في الحلقة الجلسة الأولى الأستاذ هاني المصري، مدير عام مركز مسارات، حول مراجعة ظروف نشأة اتفاق أوسلو ومخرجاته؛ والأستاذ الدكتور محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة، حول وظيفة السلطة الاقتصادية والأمنية في تنفيذ اتفاق أوسلو؛ والأستاذ زياد ابحيص، الباحث المتخصص في شؤون القدس، حول التوسع الاستيطاني وبرامج التهويد وإفراغ أوسلو من محتواه؛ والأستاذ حسن خريشي، نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، حول الانقسام الفلسطيني في ظل أوسلو ومحاولات المصالحة؛ ويدير الجلسة الدكتور ساري حنفي.

ويتحدث في الجلسة الثانية الجلسة الأستاذ صقر أبو فخر، الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، حول انعكاسات اتفاق أوسلو على منظمة التحرير الفلسطينية ومكانتها ودورها؛ والدكتور شفيق شقير، الباحث في مركز الجزيرة للدراسات، حول التطبيع بين أوسلو وصفقة القرن؛ والدكتور أحمد محيسن، الأمين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، حول انعكاسات اتفاق أوسلو على فلسطيني الخارج والشتات؛ والدكتور مهند مصطفى، خبير الدراسات الإسرائيلية، حول انعكاسات اتفاق أوسلو على فلسطيني 1948؛ وتدير الجلسة الأستاذة انتصار الدنان.

أما الجلسة الثالثة، فيتحدث فيها الدكتور وليد محمد علي، الباحث المتخصص في الشؤون الفلسطينية، حول التطورات الإقليمية والدولية وأثرها على مستقبل القضية الفلسطينية؛ والدكتور عباس إسماعيل، الباحث المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، حول تحولات الموقف الإسرائيلي من القضية الفلسطينية؛ والأستاذ معين الطاهر، الباحث المتخصص في الشؤون الفلسطينية، حول مستقبل السلطة الفلسطينية في ظل تعثر اتفاق أوسلو؛ والأستاذ عاطف الجولاني، الباحث المتخصص في الشؤون السياسية والاستراتيجية الفلسطينية، حول مستقبل مقاومة الشعب الفلسطيني؛ ويدير الجلسة الأستاذ جابر سليمان.

والجلسة الرابعة والأخيرة هي ندوة تلفزيونية بعنوان: “الحالة الفلسطينية الراهنة: التحديات والآفاق”، ويشارك فيها كل من الأستاذ هاني المصري والأستاذ حسن خريشي والأستاذ معين الطاهر والأستاذ عاطف الجولاني.

يمكن للمهتمين متابعة فعاليات حلقة النقاش بشكل مباشر وإرسال أسئلتهم على صفحة المركز على الفيسبوك (Facebook): https://www.facebook.com/AlZaytounaCentre، كما يمكن متابعة البث المباشر لوقائع المؤتمر على قناة الجزيرة مباشر.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 7/10/2023