مدة القراءة: 2 دقائق

 إعداد: الأسير طاهر مصطفى عطوة.
(خاص بمركز الزيتونة).


يسرُّ مركز الزيتونة أن يقدم ورقة علميَّة بعنوان “دور اللجنة الثقافية القائمة داخل سجون الاحتلال في تعزيز سمات الشخصية الإيجابية لدى الأسير الفلسطيني“، للأسير طاهر مصطفى عطوة.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور اللجنة الثقافية القائمة داخل سجون الاحتلال في تعزيزِ سماتِ الشخصية الإيجابية لدى الأسير الفلسطيني. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته موضوع الدراسة، كما استخدم المقابلة كأداة رئيسية للدراسة.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ تمكّن الأسرى من فرض مشهدهم الثقافي بفعل نضالهم الطويل على مدى عقود من الزمن، حيث استطاع الأسرى من الذين حصلوا على الحرية أن يصلوا إلى قمة الهرم ويتحولوا إلى خبراء في الشأن الإسرائيلي، ومنهم من تخصص بدراسة أوضاع “إسرائيل” العسكرية والاقتصادية والسياسية، وتخريج أفواج طويلة من الكُتّاب والشعراء والمترجمين والقادة بمختلف المجالات.

وأوصت الدراسة بتعزيز البرامج الثقافية المقدمة للأسرى بناءً على تحديد احتياجاتهم، واستعداداتهم، وميولهم، والعمل على توسيع دائرة الخدمات المقدمة للأسرى الفلسطينيين، والعمل على جمع وتوثيق العملية الثقافية للأسرى داخل السجون، ووضع برامج ثقافية جديدة، بالإضافة إلى وضع خطة تتبنى إصدارات الأسرى الإبداعية والثقافية.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: دور اللجنة الثقافية القائمة داخل سجون الاحتلال في تعزيز سمات الشخصية الإيجابية لدى الأسير الفلسطيني… الأسير طاهر مصطفى عطوة (43 صفحة، 2.3 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/6/2023


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق العلمية: