مدة القراءة: 2 دقائق

إعداد: الأسير محمد أحمد الحج صالح الرشق.[*]
(خاص بمركز الزيتونة).

يسرُّ مركز الزيتونة أن يقدم ورقة علميَّة بعنوان “السِّياسَة النَّقْدِيَّة الإسْرائِيلِيَّة وأثرها على التَّضخمِ في الاقْتِصادِ الفِلَسطِيني“، للأسير محمد أحمد الحج صالح الرشق.

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير السياسة النقدية الإسرائيلية على معدلات التضخم في الاقتصاد الفلسطيني خلال الفترة 2012-2020، والتحديات والعوائق التي تقف حائلاً في سبيل تقدمه، والارتقاء به. ولتحقيق أغراض الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ التركيز على ثلاثة متغيرات مستقلة وهي: معدلات الفائدة التي يحددها البنك المركزي الإسرائيلي، وسعر صرف عملة الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار، ومعدلات التضخم في الاقتصادِ الإسرائيلي.

تكمن أهمية الدراسة أنها تكشف مدى تأثّر الاقتصاد الفلسطيني بالسياسة النقدية الإسرائيلية، كما تعالج قضية التضخم في الاقتصاد الفلسطيني، ليس فقط كونه تابعاً لاقتصاد إسرائيلي متطور، وإنما كنتيجة لتأثره بالسياسة النقدية الإسرائيلية، وتلفت أيضاً انتباه المسؤولين الفلسطينيين والاقتصاديين والمختصين في المجال الاقتصادي إلى خصوصية الحالة الفلسطينية وأهمية هذه المشكلة، محاولة تقديم حلول عملية لها في إطار الإمكانات المتاحة، ومن بينها دراسة إمكانية إلغاء التعامل بالشيكل والبقاء على الدينار والدولار.

وخلصت الدراسة إلى أنه لم يكن هناك أي تأثير للسياسة النقدية الإسرائيلية والمتمثلة في معدل الفائدة الرسمي الذي يحدده بنك إسرائيل المركزي، على معدل التضخم في فلسطين خلال الفترة 2012-2020. وأما بالنسبة لتأثير سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار فيمكن القول إنه كان هناك تأثير إيجابي في بعض السنوات، وسلبي في سنوات أخرى، وفقاً لارتفاع أو انخفاض سعر الصرف، ولا شكّ أنه كان هناك اتساقاً كبيراً في التغير بين معدلات التضخم في فلسطين مع التغيرات في معدلاتها في “إسرائيل” في الفترة نفسها، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: إعادة النظر في اتفاق باريس، وبما يتناسب مع حاجات المواطن والاقتصاد الفلسطيني، ومطالبة الاحتلال بدفع المستحقات الناجمة عن فقدان عائد الإصدار لاستخدام الشيكل في المناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى تقليل المعاملات التجارية التي تتم بالشيكل الإسرائيلي، واستبدالها بمعاملات تعتمد الدينار الأردني والدولار الأمريكي.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: السِّياسَة النَّقْدِيَّة الإسْرائِيلِيَّة وأثرها على التَّضخمِ في الاقْتِصادِ الفِلَسطِيني … الأسير محمد أحمد الحج صالح الرشق (47 صفحة، 2.7 MB)

[*] الأسير محمد أحمد الحج صالح الرشق، من قباطية، جنين. حكم ﺑﺎلسجن المؤبد و 12 عاماً. حاصل على ماجستير في الاقتصاد الإسلامي، كلية الدعوة الجامعية للدراسات الإسلامية، لبنان، وماجستير علوم سياسية من الجامعة المفتوحة العبرية.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/5/2023



جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق: