مدة القراءة: 2 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتيّب “خلاصات في الطريق إلى القدس” للدكتور محسن محمد صالح، وهو كتيِّب مكثَّف من 16 صفحة فقط، ومتوفر للتحميل المجاني.


لتحميل كُتيِّب ”خلاصات في الطريق إلى القدس“ أو الاطلاع عليها، بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> خلاصات في الطريق إلى القدس (16 صفحة، 1.5 MB)


ويسعى هذا الكُتيِّب إلى استخلاص أبرز المعالم والمحددات للرؤية الإسلامية لقضية فلسطين؛ ويحاول أن يُقدِّمها في ضوء المفاهيم الشرعية، وسنن الله سبحانه في الكون، وتجارب التاريخ، وحقائق الواقع، واستشراف المستقبل.
والكُتيِّب يبرز الإسلام بوصفه منهج حياة وصانع حضارة، ويؤكد على مكانة فلسطين، ودورها في التمكين لدين الله. وينبه إلى معالم ضعف الأمة الإسلامية وتخلفها وتراجعها في واقعنا الحديث والمعاصر، وإلى ضرورة استئناف دورها الحضاري ومشروعها النهضوي؛ ويؤكد على مركزية قضية فلسطين، وعلى إسلامية مشروع التحرير، ويبرز أسسه، ويوضح أنه يسير بشكل متواز ومتكامل مع مشاريع الوحدة والنهضة، وأنه لا يتعارض مع الأبعاد الوطنية والعربية، وأنه له أبعاده الإنسانية.

ويشير الكُتيِّب إلى عناصر تحقيق التفوق الاستراتيجي، وأُسس نجاح مشروع النهضة والتحرير، وينبه إلى طبيعة العمل الجهادي، ويؤكد في النهاية على الثقة بوعد الله في النصر والتحرير، بعد استكمال الأسباب وتحقيق شروط الاستخلاف والتمكين.
والكُتيِّب في أصله خلاصات تم كتابتها في خاتمة كتاب “الطريق إلى القدس: دراسة تاريخية في رصيد التجربة الإسلامية على أرض فلسطين منذ عصور الأنبياء وحتى القرن الحادي والعشرين“، والذي صدر في طبعة مزيدة ومنقحة سنة 2023.


>> للاطلاع على كتاب الطريق إلى القدس أو لتحميله، اضغط هنا

وتم نشر الكتيّب بشكل مستقل بناء على اقتراحات من عدد من المختصين والمهتمين، لما رأوا من أهميتها، وليسهل تداولها وتعميمها في حجمها الصغير المكثَّف، ولتصل إلى كل فلسطيني وعربي ومسلم، وإلى كل من ينشد الحقيقة ويتطلع إلى تحرير فلسطين كاملة من نهرها إلى بحرها.


لتحميل كُتيِّب ”خلاصات في الطريق إلى القدس“ أو الاطلاع عليها، بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> خلاصات في الطريق إلى القدس (16 صفحة، 1.5 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 31/8/2023



انظر أيضاً:

>> إنفوجراف تعريفي بكتاب ”الطريق إلى القدس (طبعة مزيدة ومنقحة 2023)“

>> صدور كتاب ”الطريق إلى القدس“ في طبعة مزيدة ومنقحة، وتوفيره للتحميل المجاني

>>توفير فصول كتاب ”الطريق إلى القدس“ للتحميل المجاني