مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “استثمارات الصين في التعاون الأمني في الشرق الأوسط“، وهي عبارة عن دراسة نشرها مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية (نيسا)(NESA) Near East South Asia Center for Strategic Studies التابع لوزارة الدفاع الأمريكية في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، من إعداد الرائد في الجيش التركي ابراهيم ألفِرِن Major Ibrahim Elveren، العضو في مجموعة التحليل الاستراتيجي المشتركة Combined Strategic Analysis Group—CSAG التابعة لمجموعة التخطيط المشترك والمدمج CCJ5، والتي تقع تحت إدارة خطط وسياسات القيادة المركزية الأمريكية CENTCOM.

تناقش هذه الدراسة أهمية الشرق الأوسط بالنسبة للصين واستراتيجية الصين في الشرق الأوسط، كما تلقي الضوء على التعاون الأمني وكيفية استخدامه كأداة موسِعة للسياسة الخارجية للدول. ثم تحلل دراستي حالة للتعاون الأمني، الأولى بين الصين والمملكة العربية السعودية والثانية بين الصين والإمارات العربية المتحدة. بعدها تطرح عدة توصيات للإدارة الأمريكية بشكل عام والقيادة المركزية الأمريكية بشكل خاص.

تشير الدراسة إلى سعي بكين لأن تصبح القوة المهيمنة في مجال عشر تقنيات رائدة بحلول سنة 2023، وعملها لتكون لها الريادة في الابتكار في جميع التقنيات المتقدمة، ولاستكمال تحديث دفاعها الوطني والعسكري بحلول سنة 2035، وإلى طموحها لتكون الدولة الأولى في العالم بلا منازع بحلول سنة 2049. لكنها في نفس الوقت تؤكد أنه ما زالت الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها كشريك أمني وعسكري مفضل في الشرق الأوسط. وبالرغم من ذلك توصي الدراسة الولايات المتحدة بضرورة البحث عن طرق لعرقلة الجهود التي تبذلها بعض الدول في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى لتقليل اعتمادها على الأمن الأمريكي من خلال تعزيز العلاقات مع مقدمي خدمات الأمن الآخرين، ولا سيما روسيا والصين.

لقد حرصنا في مركز الزيتونة على ترجمة هذه الدراسة “استثمارات الصين في التعاون الأمني في الشرق الأوسط” لهدفين، الأول لكون الموضوع ذاته ذا أهمية كبرى، نظراً للمتغيرات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط واقتراب المشهد الدولي من التعددية القطبية. والثاني لكونها صادرة عن مجموعة تفكير ذات احترافية عالية، يستعين بها صانع القرار الأمريكي.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (91): استثمارات الصين في التعاون الأمني في الشرق الأوسط (21 صفحة، 1.9 MB)


العنوان الأصلي: China’s Investments in Security Cooperation in the Middle East
المصدر: مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية
Near East South Asia (NESA) Center for Strategic Studies
إعداد: الرائد ابراهيم ألفِرِن Major Ibrahim Elveren
التاريخ: 2022/10/13


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 26/4/2023


المزيد من ترجمات الزيتونة :