مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح، المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، في ندوة بعنوان “قراءات في أدب الأسرى الفلسطينيين”، من تنظيم مؤسسة العودة الفلسطينية، في يوم الأسير الفلسطيني، ضمن حملة “الأسرى درع المسرى”، وذلك يوم الإثنين في 17/4/2023، من خلال برنامج زوم.

وقد تحدّث صالح في كلمته خلال الندوة عن كتاب “خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ: مذكرات الأسير حسن عبد الرحمن سلامة في العزل الإنفرادي داخل السجون الإسرائيلية”، الذي أصدره مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، وطُبِع في بيروت وإسطنبول وغزة والضفة الغربية؛ ولقي انتشاراً واسعاً ورقياً وإليكترونياً. وهو مذكرات كُتبت على فترات طويلة، أُعيد تجميعها وتحريرها، بدعمٍ من خطيبته غفران زامل التي كان لها الدور الأكبر في تشجيعه ليواصل الكتابة، وفي إيصال الكتاب لمرحلة النشر.

وأشار صالح بكلمته إلى حسن سلامة، الذي ظهر في المذكرات، نموذج الإنسان الفلسطيني المجاهد، والصابر، والعابد، والسياسي، المتمسك بحقّه، المعتز بدينه وكرامته، والذي يواجه طغيان وجبروت الجلاد، الذي يحاول الانتقام منه وتحطيمه جسدياً ونفسياً، بكافة الأشكال؛ ولكن سلامة ينتصر في معركة الإرادة والصمود، ويخرج أكثر قوة وعنفواناً بعد نحو خمسة آلاف يوم (نحو 14 عاماً) من العزل الانفرادي.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 19/4/2023