مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملفَ معلومات 31 بعنوان “المشهد الإسرائيلي في ضوء انتخابات الكنيست الـ25“، ويوفره للتحميل المجاني.

يتضمن الملف، الذي يتألف من سبعة فصول، أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي تسلط الضوءعلى المشهد الإسرئيلي وتحولاته خلال فترة انتخابات الكنيست الـ 25 وبعد صدور النتائج. ويعرض الملف في فصله الأول لمشهد الحملة الانتخابية للأحزاب السياسية، وما تضمنته من برامج سياسية وتشكيل تحالفات. أما الفصل الثاني فقد تضمن النتائج الرسمية للانتخابات؛ بينما يعطي الفصل الثالث صورة مفصلة حول مسار المشاورات والمفاوضات داخل الكتلة اليمينية الفائزة بالأكثرية، والموكل إليها تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو.

لتحميل الملف، اضغط على الرابط التالي:
ملف معلومات (31): المشهد الإسرائيلي في ضوء انتخابات الكنيست الـ25 (562 صفحة، حجم الملف 5.1 MB )
معلومات النشر:

العنوان: ملف معلومات (31): المشهد الإسرائيلي في ضوء انتخابات الكنيست الـ25.
– رئيس التحرير: أ.د. محسن محمد صالح
– مدير التحرير: د. باسم جلال القاسم
– عدد الصفحات: 560 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2023
– ISBN: 978-614-494-035-8
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات
لتحميل الملف: اضغط هنا (562 صفحة، حجم الملف 5.1 MB )


الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


وفي الفصل الرابع تمّ تسليط الضوء على انعكاسات المشهد الانتخابي على البيئة السياسية والأمنية والاقتصادية داخل الكيان، وما رافق ذلك من توترات وخلافات حول الطريقة والآلية التي سيتم فيها تسيير الحكم في البلاد. أما الفصل الخامس فقد تمّ تخصيصه لإعطاء نظرة شاملة حول إدارة الاحتلال للصراع مع الشعب الفلسطيني، وقد تمّ تسليط الضوء من خلاله على العلاقة مع فلسطينيي الـ 1948، وما تضمنت هذه المرحلة من تحريض على المكوّن الفلسطيني، تمهيداً لتعميق عزله ومحاصرته. كما تمّ تسليط الضوء على تغوّل الاستيطان الإسرائيلي، وعمليات التهويد، والاعتداءات العسكرية، وتشديد الحصار، في الضفة الغربية بما فيه القدس المحتلة، وقطاع غزة.

أما الفصل السادس فقد تمّ تخصيصه لتسليط الضوء على انعكاسات انتخابات الكنيست في بعدها العربي والإسلامي والدولي، بحيث تتضح خريطة التفاعلات وردات الفعل لدى هذه المستويات، تجاه تطورات المشهد الإسرائيلي، وانعكاساته على القضية الفلسطينية، ومحور العلاقات مع الكيان.

وفي الفصل السابع والأخير، تمّ رصد أهم الدراسات والتقارير والمقالات، التي تناولت المشهد الانتخابي وانعكاساته على طبيعة الصراع، وهي تعطي صورة تحليلية استشرافية لما يمكن أن تكون عليه تطورات ومستقبل الصراع مع الاحتلال.

ويغطي الملف الأخبار والأحداث والمواقف والمقالات المتعلقة بهذا الموضوع خلال الفترة الممتدة من 1/6/2022 إلى 31/12/2022.

وتبرز أهمية الملف في كونه مادةً علميةً مفصلةً، تضيف للباحث والمهتم بالشأن الفلسطيني والعربي والإسرائيلي، على حدّ سواء، كمّاً خصباً من المعلومات الواضحة والدقيقة حول انتخابات الكنيست الـ 25 وتأثيرها على المشهد الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية في الفترة المذكورة. ويفيد صناع القرار في تعاملهم مع “إسرائيل”، وفهم سياستها بشكل أفضل. ويُبرز آراء أبرز المحللين في الصحف الإسرائيلية والعربية.

وتجدر الإشارة إلى أن “ملف معلومات 31” قام بإعداده قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة، تحت إشراف أ. د. محسن محمد صالح، بينما تولى د. باسم القاسم إدارة التحرير.




مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 13/2/2023

آخر تحديث: 28/2/2023


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات