مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم ورقة علميَّة بعنوان “مشاركة وتصويت المجتمع العربي في انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين: تحليل للتوجهات ونظرة إلى المستقبل “، للباحث الأستاذ هيثم سعد الدين محمد أبو سويرح.

لقد خاضت “إسرائيل” غمار جولة انتخابية برلمانية جديدة للكنيست Knesset الـ 25 في 1/11/2022، بعد أن فشلت الجولات الأربع في الثلاثة أعوام والنصف الأخيرة (2019-2021) في تحقيق استقرار سياسي فيها، نتيجة التشقق المستمر في بنية الحكومات المشكلة؛ بسبب التنازع الداخلي بين القوى السياسية، ويشير ذلك أيضاً لاستمرار ظاهرة عدم انتظام التداول السياسي في “إسرائيل”.

ويُنظر إلى انتخابات الكنيست الـ 25 على أنها من أهم الجولات الانتخابية في تاريخ “إسرائيل”. فقد أسفرت هذه الجولة على ما يبدو عن قرار يضع حداً للأزمة السياسية المستمرة في “إسرائيل” منذ نحو ثلاثة أعوام ونصف، مما قد يتيح فرصة لتشكيل حكومة مستقرة بهوية وخطوط أساسية وأهداف سياسية واضحة، بعد أن حصلت كتلة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو Benjamin Netanyahu على 64 مقعداً في الكنيست، وكتلة اليسار على 51 مقعداً، والقائمة العربية الموحدة (رعام) United Arab List (Raʻam) على 5 مقاعد.

وتنافست في هذه الانتخابات 40 قائمة انتخابية، شُكِّلت من 49 حزباً، شملت الطّيف السياسي الإسرائيلي من أقصى يمينه إلى أقصى يساره، من ضمنها 3 قوائم عربية؛ نجح اثنان منها في الانتخابات وتخلف الثالث، شُكلت هذه القوائم من 4 أحزاب عربية اعتادت المشاركة في الانتخابات، بعضها شارك منذ 4 عقود والآخر منذ عقدين ونصف، فيما عارضت قوى سياسية عربية المشاركة في الانتخابات منذ نشأتها ودعت لمقاطعتها.

وتحظى انتخابات الكنيست الـ 25 بأهمية خاصة، بالنسبة للمجتمع العربي في “إسرائيل”؛ يجسد الحدث تناقضاً، فمن ناحية كان للصوت العربي تأثيره على نتائج الانتخابات وصورة الحكومة المقبلة، ولكن من ناحية أخرى، أدى التصويت إلى نشوء كتلة سياسية ينظر إليها على أنها خصم في نظر غالبية المجتمع العربي، ألا وهو فوز أحزاب الصهيونية الدينية Religious Zionism، وفقدان تأثير سابق نشأ في سنة 2021، وهو تشكيل الائتلاف الحكومي من أحزاب الوسط واليسار وبدعم حزب عربي.

تستعرض هذه الورقة بيانات تصويت المجتمع العربي في انتخابات الكنيست الـ 25 مع وصف الاتجاهات السياسية والاجتماعية التي انعكست فيها، وبناءً على المعطيات نفسها، يتم تحليل الآثار المحتملة للواقع السياسي الناشئ على المجتمع العربي وعلاقاته بمؤسسات “دولة إسرائيل” والمجتمع اليهودي، مع تقديم توصيات للنخب السياسية العربية بشأن سياستها تجاه المجتمعَين العربي واليهودي.


للاطلاع على الورقة العلمية بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة علمية: مشاركة وتصويت المجتمع العربي في انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين: تحليل للتوجهات ونظرة إلى المستقبل… أ. هيثم أبو سويرح (38 صفحة، 2.5 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 17/1/2023


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق العلمية: