مدة القراءة: 5 دقائق

English_Versionأصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات مجلداً جديداً بعنوان “دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني: الدراسات الفائزة في المسابقة البحثية الدولية “لا للتطبيع”“، في 510 صفحات من القطع المتوسط، وهو عبارة عن 13 دراسة محكّمة مختارة من مجموعة دراسات تقدّم بها أكثر من 160 باحثاً من داخل فلسطين ومصرَ والعراق والجزائر وتونس والأردن على المسابقة البحثية الدولية “لا للتطبيع”، والتي أُعلنت نتائجها النهائية في 14/6/2021.

وقد قامت الجهة العلمية المختصة في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت بانتقاء الأبحاث من بين 82 بحثاً تمّ استلامها من الأبحاث الفائزة في المسابقة. وقد صدر الكتاب بالتعاون مع مركز المبادرة الاستراتيجية فلسطين – ماليزيا، والهيئة العامة للشباب والثقافة – غزة، وأكاديمية المسيري للبحوث والدراسات – غزة. وقد تمّ توزيع الأبحاث المختارة على صفحات الكتاب، وفق تصنيف موضوعي، وليس بالضرورة وفق الترتيب أو الدرجة التي حصل عليها في المسابقة. وقد قام بتحرير الكتاب وإعداده للنشر أ. د. محسن محمد صالح وفريق التدقيق العلمي بمركز الزيتونة (إقبال عميش، وإيمان برغوت، ورنا جرجور، وفاطمة عيتاني)، والأبحاث المنشورة هي أبحاث علميَّة محكَّمة، تمّ إجازتها من الجهة التي حكَّمت المسابقة، حيث بلغ عدد الأساتذة المُحكِّمين 28 أستاذاً، وقد غطّت الأبحاث بشكل متكامل الجوانب الشرعية، والتربوية، والثقافية، والحضارية، والسياسية، والاقتصادية، والإعلامية، والأمنية، والعسكرية المتعلقة بمقاومة التطبيع.

لتحميل الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:
>> كتاب: دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني: الدراسات الفائزة في المسابقة البحثية الدولية ”لا للتطبيع“ (512 صفحة، 6.4 MB)
 

معلومات النشر:

– العنوان: دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني: الدراسات الفائزة في المسابقة البحثية الدولية ”لا للتطبيع“.
– تحرير: أ. د. محسن محمد صالح.
– عدد الصفحات: 510 صفحات.
– طبعة: 2022.
– السعر: 20$.
– ISBN: 978-614-494-026-6.
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت.

 

 


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


يُعدُّ التطبيعُ مع الاحتلال الإسرائيلي من أكبر المخاطر التي تواجهها القضية الفلسطينية في الوقت الراهن، حيث إنه يهدف بشكل رئيسي إلى إعادة تشكيل منظومة العلاقات والقيم والمفاهيم العربية والإسلامية تجاه الاحتلال، وفق الرؤية الصهيونية؛ ويهدف إلى عزل فلسطين عن أبعادها العربية والإسلامية والاستفراد بقضية فلسطين سعياً لشطبها، وإغلاق ملفها.

تناول الفصل الأول من الكتاب الذي أعدّه د. محمد عبد الرحمن عاشور التطبيع في الشريعة وأخطاره على القضية الفلسطينية والدول والشعوب العربية والإسلامية. أما الفصل الثاني، فقد تناول د. لبيد عماد بن محمد فيه التطبيع في المخيال الديني اليهودي، وتحدث أ. كمال عمار بوناب في الفصل الثالث عن التطبيع مع الاحتلال الصهيوني ودورهُ في إذكاء عقيدة الاستعمار الاستيطاني. أما أ. إيمان سمعان سعيد عطا الله، فقد ناقشت في الفصل الرابع التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وأثره على حقوق الفلسطينيين وفقاً للقانون الدولي. وتحدث د. عمر خضر يونس سعد وأ. هاجر أحمد زايدي في الفصل الخامس عن التطبيع بين انعدام الشرعية وتحقق المسؤولية في ضوء المبادرة العربية والقانون الدولي. وناقشت د. إلهام جبر شمالي وأ. جوان محمود صالح في الفصل السادس التطبيع الثقافي وتداعياته على القضية الفلسطينية. أما الفصل السابع، فقد تناول د. محمود عبد المجيد عساف فيه انعكاسات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي على الخطاب التربوي العربي. وتحدثت د. حكمت عايش المصري في الفصل الثامن عن دور الجامعات الفلسطينية في ترسيخ المسؤولية الاجتماعية وتعزيز الثوابت الوطنية لدى طلاب الجامعات في ظلّ التطبيع. أما في الفصل التاسع فقد تناول د. أحمد عبد الحكيم شهاب وأ. يوسف صلاح الأشقر وأ. نسمة حسين العطار المسؤولية المدنية لدول التطبيع مع “إسرائيل”. وفي الفصل العاشر ناقش أ. باسل صالح القاضي مخاطر التطبيع على الدول والشعوب العربية والإسلامية، كما تناول أ. حيّان محمد سليمان (حيّان جابر) في الفصل الحادي عشر دور شعوب المنطقة في مجابهة التطبيع، وتحدث أ. أحمد عوض الكومي في الفصل الثاني عشر عن الدوافع الأمنية للتطبيع العربي – الإسرائيلي وأثرها على القضية الفلسطينية، بينما تحدّث أ. رامي أحمد أبو زبيدة في الفصل الثالث عشر عن الأثر العسكري والأمني للتطبيع العربي الصهيوني.

ويُعدّ هذا الكتاب أحد أبرز المراجع المتعلقة بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، والتي لا غنى عنها للمعنيين والمتخصصين؛ وقد خضع الكتاب لإجراءات التحرير العلمي من مراجعة وتدقيق وضبط نصوص وتوثيق، حتى خرج في حلته النهائية.



دراسات في التطبيع مع الكيان الصهيوني
الدراسات الفائزة في المسابقة البحثية الدولية ”لا للتطبيع“
الفصل العنوان إعداد للتحميل
الكتاب كاملاً اضغط هنا
(512 صفحة، 6.4 MB)
الصفحات الأولى اضغط هنا
(16 صفحة، 2.2 MB)
الأول التطبيع في الشريعة و أخطاره على القضية الفلسطينية والدول والشعوب العربية والإسلامية د. محمد عبد الرحمن عاشور اضغط هنا
(38 صفحة، 1.3 MB)
الثاني التطبيع في المخيال الديني اليهودي د. لبيد عماد بن محمد اضغط هنا
(36 صفحة، 1.3 MB)
الثالث التطبيع مع الاحتلال الصهيوني ودورهُ في إذكاء عقيدة الاستعمار الاستيطاني كمال عمار بوناب اضغط هنا
(25 صفحة، 1.3 MB)
الرابع التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وأثره على حقوق الفلسطينيين وفقاً للقانون الدولي إيمان سمعان سعيد عطا الله اضغط هنا
(42 صفحة، 1.3 MB)
الخامس التطبيع بين انعدام الشرعية وتحقق المسؤولية في ضوء المبادرة العربية والقانون الدولي د. عمر خضر يونس سعد
هاجر أحمد زايدي
اضغط هنا
(36 صفحة، 1.3 MB)
السادس التطبيع الثقافي وتداعياته على القضية الفلسطينية د. إلهام جبر شمالي
جوان محمود صالح
اضغط هنا
(48 صفحة، 1.4 MB)
السابع انعكاسات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي على الخطاب التربوي العربي د. محمود عبد المجيد عساف اضغط هنا
(50 صفحة، 1.5 MB)
الثامن دور الجامعات الفلسطينية في ترسيخ المسؤولية الاجتماعية
وتعزيز الثوابت الوطنية لدى طلاب الجامعات في ظلّ التطبيع
د. حكمت عايش المصري اضغط هنا
(48 صفحة، 1.4 MB)
التاسع المسؤولية المدنية لدول التطبيع مع ”إسرائيل“ د. أحمد شهاب
يوسف الأشقر
نسمة العطار
اضغط هنا
(34 صفحة، 1.2 MB)
العاشر مخاطر التطبيع على الدول والشعوب العربية والإسلامية باسل صالح القاضي اضغط هنا
(32 صفحة، 1.3 MB)
الحادي عشر دور شعوب المنطقة في مجابهة التطبيع حيّان محمد سليمان
(حيّان جابر)
اضغط هنا
(32 صفحة، 1.3 MB)
الثاني عشر الدوافع الأمنية للتطبيع العربي – الإسرائيلي وأثرها على القضية الفلسطينية أحمد عوض الكومي اضغط هنا
(34 صفحة، 1.4 MB)
الثالث عشر الأثر العسكري والأمني للتطبيع العربي الصهيوني رامي أحمد أبو زبيدة اضغط هنا
(40 صفحة، 1.3 MB)
فهرست اضغط هنا
(12 صفحة، 1.2 MB)
الكتاب كاملاً اضغط هنا
(512 صفحة، 6.4 MB)


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 3/8/2022