مدة القراءة: 3 دقائق

مع قرب إطلاق النص الكامل لمجلد التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2021-2020، يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يضع بين يدي القارئ الكريم البحث المتعلق بالمؤشرات السكانية الفلسطينية المتضمن في الفصل الثاني من التقرير الاستراتيجي، والذي قام بإعداده الأستاذ الدكتور محسن صالح والأستاذة إقبال عميش ضمن فريق إعداد التقرير الاستراتيجي.

يحاول هذا البحث تقديم صورة إحصائية عامة عن الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج؛ وهي صورة تكتنفها صعوبات حقيقية ناتجة عن وقوع نحو نصف الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والحصار في أرضه التاريخية، بينما النصف الثاني لاجئون ومشردون في بقاع الأرض، غير أنه تمّ استخدام المعلومات والمعطيات المتاحة للوصول بالأساليب ومناهج البحث العلمي إلى نتائج أقرب إلى الدقة.

ويشير البحث أن عدد الفلسطينيين في العالم بلغ في نهاية سنة 2021 نحو 14 مليون فلسطيني، وذلك استناداً إلى معطيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في رام الله. كما يفصّل البحث أعداد الفلسطينيين في العالم حسب أماكن تواجدهم، ويدرس الخصائص الديموجرافية للفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين المحتلة 1948 والأردن وسورية ولبنان، كما يعرج البحث على دور فلسطينيي الخارج ونشاطهم المستمر في دعم قضية فلسطين على مختلف الصعد.

ويتوقع البحث أن يتساوى عدد السكان الفلسطينيين واليهود في فلسطين التاريخية مع نهاية سنة 2022، حيث سيبلغ عدد كل منهما نحو 7.1 ملايين تقريباً، كما يتوقع أن يتجاوز عددُ الفلسطينيين عدد اليهود بنحو 510 آلاف نسمة في سنة 2029، ويرى البحث أن ذلك يدل على أن الصهاينة قد فشلوا في حسم هوية سكان الأرض حتى بعد نحو 125 عاماً على انطلاق مشروعهم الصهيوني، وبعد 74 عاماً على إنشاء كيانهم الإسرئيلي.

ويشير البحث أيضاً أنه بالرغم من أن ثلثي الشعب الفلسطيني يعانون من حالة اللجوء في الداخل والخارج، إلا أن معظم فلسطينيي الخارج ما زالوا يقيمون في البلدان المحيطة بفلسطين، مما يدلّ على التصاقهم بأرضهم وتطلّعهم للعودة. ومع ذلك، فإن القراءة العلمية لأعداد الفلسطينيين ونموهم وتواجدهم السكاني، تشير إلى انخفاض تدريجي في نسبة المواليد والزيادة السكانية، كما تشير إلى حالة “النزيف” البشري الذي يعاني منه فلسطينيو سورية ولبنان، نتيجة الظروف الاستثنائية الصعبة التي يعي شونها؛ وهو ما يستدعي بذل كافة الجهود لدعم صمود الشعب الفلسطيني، ورفع كافة أشكال المعاناة عنه في الداخل والخارج.

ومن المُرتقب صدور النص الكامل للتقرير الاستراتيجي، للمرة الـ12 على التوالي، خلال الأيام القادمة، حيث ينتظره المتخصصون والمهتمون والباحثون بحكم كونه مرجعاً أساسياً بقضية فلسطين، ونظراً لشمولية تغطيته لتطورات الوضع الفلسطيني على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية. وتجدر الإشارة إلى أن التقرير هو من تحرير الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح، وقد شارك في إعداده 15 من الخبراء والمتخصصين بالشأن الفلسطيني.


للاطلاع على البحث، اضغط على الرابط التالي:
>> دراسة علمية حول المؤشرات السكانية الفلسطينية 2020-2021 (31 صفحة، 1.8 MB)


لتحميل “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 ” كاملاً، اضغط هنا  (متوفر كاملاً وفصولاً للتحميل المجاني )


للاطلاع على “ملخص التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 والتوقعات المستقبلية”، اضغط هنا (44 صفحة، 1.7 MB)


للاطلاع على “أبرز نتائج التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2020-2021 والمسارات المستقبلية”، اضغط هنا


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/5/2022
آخر تحديث، 17/5/2022