مدة القراءة: 2 دقائق

في ضوء الهجمة الصهيونية الشرسة التي يتعرض لها المسجد الأقصى والقدس، ومع قرب إطلاق النص الكامل لمجلد التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021، يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يضع بين يدي للقارئ الكريم البحث المتعلق بالقدس والمقدسات المتضمن في الفصل الثالث من التقرير الاستراتيجي، والذي قام بإعداده الأستاذ زياد ابحيص ضمن فريق إعداد التقرير الاستراتيجي.

ويُعالج هذا البحث العدوان الإسرائيلي على القدس والمقدسات، وازدياد النشاط التهويدي لها، ويبحث في صعود اليمين الصهويني و”جماعات المعبد” وسعيهم لتحقيق التقسيم الزماني والمكاني على الأقصى. ويشير البحث إلى تناظر التقويمين الهجري والعبري على مدى عامي 2022-2023 ونقاط التقاطع بين المناسبات الإسلامية واليهودية، والتي يتوقع أن تكون كفيلة بتجدد المواجهة مع الاحتلال في المسجد الأقصى.

ويستعرض البحث الحفريات والإنشاءات الصهيونية تحت المسجد الأقصى وفي محيطه، وكيفية استغلال الاحتلال لجائحة كورونا وتوظيفها في العدوان على الأقصى. كما يتناول البحث المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وفي كل أنحاء فلسطين والاعتداءات الإسرائيلية عليها.
أما القسم الثاني من البحث، فتيناول أحوال سكان القدس وأعدادهم ويستعرض واقع المعركة السكانية مع الاحتلال، وسياسته المتبعة في محاولات طرد الفلسطينيين من المدينة المقدسة.

ويُتوقع صدور النص الكامل للتقرير الاستراتيجي، للمرة الـ12 على التوالي، خلال الأيام القادمة، حيث ينتظره المتخصصون والمهتمون والباحثون بحكم كونه مرجعاً أساسياً بقضية فلسطين، ونظراً لشمولية تغطيته لتطورات الوضع الفلسطيني على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية. وتجدر الإشارة إلى أن التقرير هو من تحرير الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح، وقد شارك في إعداده 15 من الخبراء والمتخصصين بالشأن الفلسطيني.


للاطلاع على البحث، اضغط على الرابط التالي:
>> دراسة علمية حول القدس والمقدسات 2020-2021  (50 صفحة، 3.4 MB)


لتحميل “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 ” كاملاً، اضغط هنا (متوفر كاملاً وفصولاً للتحميل المجاني )


للاطلاع على “ملخص التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2020-2021 والتوقعات المستقبلية”، اضغط هنا (44 صفحة، 1.7 MB)


للاطلاع على “أبرز نتائج التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنتي 2020-2021 والمسارات المستقبلية”، اضغط هنا


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/4/2022
آخر تحديث، 17/5/2022