مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك أ. د. محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، يوم السبت 27/11/2021 بمداخلة في ندوة إطلاق كتاب “من جمر إلى جمر: صفحات من ذكريات منير شفيق”، الأمين العام للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، وبحضور ثلة من المفكرين والباحثين، في فندق إيليت وورلد، إسطنبول.

وفي مداخلته، تحدث د. محسن عن البيئة التي تشكلت فيها شخصية الأستاذ منير شفيق، وعن السمات العامة التي طبعت شخصيته؛ منبهاً إلى بيئة عائلته الثرية وميولها الماركسية وخلفيتها المسيحية، وانتماءها العروبي، والتزامها الوطني؛ بالإضافة إلى حرص والده على تحفيظه للقرآن الكريم والشعر ليستقيم لسانه العربي.

كما تحدث د. محسن حول تجربة منير شفيق في الحزب الشيوعي، وفي حركة فتح، ودوره في إنشاء “التيار” داخل فتح الذي ركَّز على العمل المقاوم في الداخل الفلسطيني، ودوره في إنشاء الكتيبة الطلابية، ثم سرايا القدس التي كان لها دور أساس مستقبلي في الخط العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

كما أشار إلى تحول منير شفيق إلى الإسلام والخلفيات التي دفعت إلى ذلك.

ونوَّه د. محسن بالقيمة العلمية للكتاب، وبالدور المميز الذي قام به الأستاذ نافذ أبو حسنة في إعداد الكتاب وتحريره.

وقد افتتح الندوة أ. هشام أبو محفوظ. وإلى جانب د. محسن، شارك في النقاش د. ربحي حلوم، ود. أحمد سعيد نوفل، ود. أحمد عطاونة، والأستاذ حلمي البلبيسي، والأستاذ فارس أبي صعب.

وقد صدر هذا الكتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 30/11/2021