مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن ينشر ورقة الأستاذ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، “رؤية حركة حماس للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني“، والتي قدَّمها في ندوة، عن بُعد، للمركز مساء الأربعاء 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

وتأتي أهمية هذه الورقة في كونها إضافة مرجعية للفكر السياسي لحركة حماس؛ كما تأتي في أعقاب أحداث مفصلية على الساحة الفلسطينية تمثلت في تعطيل الانتخابات ومسار المصالحة الفلسطينية، وما رافقها من أزمة ثقة ومصداقية في قيادة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية؛ وتمثلت كذلك في معركة سيف القدس التي أدت إلى تصدّر حماس للمشهد السياسي الفلسطيني، وتصاعد تيار المقاومة. كما قدَّم الأستاذ هنية هذه الورقة في بدايات التجديد للدورة الثانية لقيادته لحركة حماس.

وهو ما يصبّ في عمل مركز الزيتونة كمركز تفكير، يسهم في تجسير العلاقة بين القوى الفاعلة في العمل السياسي وصانعي القرار، وبين النخب الفكرية والثقافية والعلمية والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

كما يسر المركز أن ينشر التعقيبات والمداخلات على هذه الورقة، والتي شارك فيها الأستاذ هاني المصري، مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية – مسارات، والأستاذ الدكتور وليد عبد الحي، خبير في الدراسات المستقبلية والاستشرافية، والأستاذ عاطف الجولاني، الكاتب والباحث ورئيس تحرير موقع السبيل الإلكتروني، بالإضافة إلى عدد من مداخلات وأسئلة السادة المشاركين، على ورقة الأستاذ إسماعيل هنية، وردوده عليها.


للاطلاع على الورقة بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> ورقة: رؤية حركة حماس للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني … أ. إسـماعيل هنية (13 صفحة، 1.1 MB)

للاطلاع على التعقيبات والمداخلات على الورقة بصيغة بي دي أف، اضغط على الرابط التالي:
>> التعقيبات والمداخلات على ورقة أ. إسماعيل هنية وردوده وتوضيحاته عليها (26 صفحة، 1.8 MB)



إقرأ أيضاً:

الأستاذ إسماعيل هنية يعرض رؤية حماس للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني في ندوة لمركز الزيتونة

ندوة: رؤية حركة حماس للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 15/11/2021


جميع إصدارات ومنشورات المركز تعبّر عن رأي كتّابها ولا تُعبّر بالضرورة عن رأي مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات



المزيد من الأوراق: