مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط: شراكات مستدامة واستثمارات استراتيجية“، وهي عبارة عن ملخص مكثف مترجم لدراسة أصدرتها مؤسسة راند في شهر شباط/ فبراير 2021.

ترى هذه الدراسة أن السياسات طويلة الأمد للولايات المتحدة في المنطقة لم تحقق مصالحها ولم تساعدها في التكيّف مع المعطيات الإقليمية الجديدة والضرورات الاستراتيجية. وبالتالي تطرح أسئلة جدية حول مزايا اعتماد سياسة أمريكية بديلة في الشرق الأوسط، ترتبط فيها الأهداف الاستراتيجية بفهم أوسع لمبدأ الاستقرار، بحيث تعطي الأولوية لخفض الصراع، وتحسين الحوكمة، وزيادة النمو والتنمية والاستثمار الاقتصادي والدبلوماسي. كما تُنبّه الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في موضوع الشراكة المبنية على مبيعات الأسلحة لدول الحلفاء في المنطقة، “وذلك لأنه مع حدوث أي تغييرات في السياسة الخارجية لهؤلاء الحلفاء، قد تقع الولايات المتحدة تحت خطر تسرب هذه التكنولوجيا لمنافسيها بحيث يقومون بتطويرها سريعاً واستخدامها ضدها”.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (86): إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط: شراكات مستدامة واستثمارات استراتيجية (31 صفحة، 2.7 MB)

إن اللافت في هذه الدراسة هو اعتبارها المصالح الأمريكية التقليدية في المنطقة، أي حماية النفط و”إسرائيل” وهيمنة الولايات المتحدة في المنطقة، لم تعد من الأولويات الحاسمة في المشهد الاستراتيجي المتغير، مقارنة بتعزيز الاستقرار الإقليمي من خلال الحد من الصراع والذي تُعدّه الهدف المركزي والأهم.

تقدم هذه الترجمة الملخصة أهم الأفكار الواردة في دراسة “إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط”، والمكونة في الأصل من 187 صفحة. وهي تندرج في إطار ضرورة نشر الوعي حول التخطيط والتغيير المحتمل لسياسات الولايات المتحدة تجاه المنطقة. كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة تعكس آراء وأفكار الباحثَين، وليس بالضرورة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (86): إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط: شراكات مستدامة واستثمارات استراتيجية (31 صفحة، 2.7 MB)

***

العنوان الأصلي: Reimagining US Strategy in the Middle East: Sustainable Partnerships, Strategic Investments
المصدر: مؤسسة راند Rand Corporation
الكاتب: مجموعة من الباحثين
التاريخ: 2021/2/23

 


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/7/2021


المزيد من ترجمات الزيتونة :