مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك أ. د. محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، كضيف شرف في الندوة الافتتاحية لمركز باب المغاربة للدراسات والبحوث والاستشارات، التي دشَّن بها المركز أعماله، وكانت بعنوان “الدَّوْر المغاربيّ في مُعادلة الصِّراع مع (الكيان الصِّهْيونيّ)، ومُواجهة مشاريع (التَّطبيع) في المنْطقة”. وقد أسس هذا المركز الائتلافُ المغاربي لنصرة القدس وفلسطين. وشارك في الندوة نخبة من المثقفين والمفكرين ورواد العمل الفلسطيني، ومجموعة من الجمعيات والمؤسسات والاتحادات العاملة للقضية الفلسطينية، وذلك يوم السبت في 26/12/2020.

وقدَّم د. محسن ورقة بعنوان “أهمية مراكز الدراسات في إدارة الحياة”، وقد تضمنت عرضاً لتجربة مركز الزيتونة، ذكر فيه خطوط العمل في المركز؛ كالأرشيف والمعلومات، والبحوث والدراسات، ونشرة “فلسطين اليوم”، والترجمات المتخصصة، وتقارير المعلومات، وغيرها. وأضاف إن النشر الإلكتروني على موقع المركز مثّل حالة رائدة بين مراكز الدراسات. وأشار إلى أن مركز الزيتونة انفرد بالدراسات ذات الطبيعة المرجعية كمجلدات التقرير الاستراتيجي الفلسطيني، والوثائق الفلسطينية، واليوميات الفلسطينية، التي تصدر بشكل دوري. وأضاف أن المركز اهتم بدراسات الاستشراف والتقديرات المستقبلية من خلال التقدير الاستراتيجي والمؤتمرات وحلقات النقاش، وغيرها.

وقد تخلل الندوة ورقة للكاتب والباحث الجزائري د. عبد الغني بلكيروس بعنوان “الدور المحوري للمغاربة في تاريخ الصراع الاحتلال الصهيوني”، وورقة بعنوان “مواجهة موجة التطبيع في المنطقة في ظلّ واقع الصراع، للكاتب والباحث المغربي د. هشام توفيق، وورقة بعنوان “النظرة الصهيونية للدول المغاربية في مستقبل الصراع”، للمفكر والكاتب الفلسطيني د. أسامة الأشقر. واختتمت الندوة بتعقيبات ومداخلات للحضور.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2020/12/30