مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك أ. د. محسن محمد صالح في ملتقى صلاح الدين الأيوبي الفكري الدولي الثاني الذي عقد في إسطنبول في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2020. والذي شارك فيه حشد من السياسيين والعلماء الكبار والمتخصصين، من العديد من بلدان العالم العربي والإسلامي.

وتركزت ورقة أ. د. محسن التي قدمها عبر تقنية الزوم على كيفية الاستفادة من تجربة صلاح الدين في تحرير بيت المقدس من الصهاينة. وأكد أ. د. محسن في ورقته على البعد النهضوي في عملية التحرير، وعلى تلازم خطي الوحدة الإسلامية والجهاد لتحطيم القوى الصليبية، كما نبَّه إلى وجود القيادة المخلصة المؤمنة المستعدة للتضحية والتي تملك وضوح الرؤية، والقدرة على إدارة الخطط الاستراتيجية. وأوضح أن مشروع تحرير فلسطين أيام الحروب الصليبية التي استمرت نحو 200 عام كان مشروعاً تراكمياً لأجيال من القادة الكبار أمثال أقسنقُر البرسقي وعماد الدين زنكي ونور الدين محمود والظاهر بيبرس والمنصور قلاوون وابنه الأشرف؛ غير أن ذروة تجليات الانتصار وأبهاها كانت على يد صلاح الدين الأيوبي بتحرير القدس في إثر معركة حطين الشهيرة.

نظم المؤتمر حزب الدعوة الحرة وكان من أبرز ضيوف المؤتمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو، وأمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أ. د. علي القره داغي، والعلامة محمد الحسن الددو، والشيخ سليمان الندوي… وغيرهم.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 6/10/2020