مدة القراءة: 5 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2018-2019 الذي يصدر للمرة الحادية عشر على التوالي، ويوفره للتحميل المجاني. وهو تقرير يعالج قضية فلسطين بالرصد والاستقراء والتحليل، كما يحاول استشراف المسارات المستقبلية المحتملة.

وقد جاء تقرير هاتين السنتين في 469 صفحة من القطع المتوسط. وشارك في كتابته 14 باحثاً متخصصاً في الشأن الفلسطيني، وأشرف على مراجعته أربعة مستشارين، وقام بتحريره د. محسن محمد صالح. ويتألف من ثمانية فصول، بالإضافة إلى أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2020-2021، وفهرست.

لتحميل الكتاب كاملاً ، اضغط على الرابط التالي:

كتاب: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2018-2019 (470 صفحة، حجم الملف 10.4 MB)


كتاب: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2018-2019 (470 صفحة، حجم الملف 31.4 MB) ( جودة عالية)

معلومات النشر:

– العنوان: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2018-2019
– تحرير: د. محسن محمد صالح
– عدد الصفحات: 470 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2020
– السعر: 25 $
– ردمك: 1-87-572-9953-978
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


يدرس الفصل الأول من التقرير “الوضع الفلسطيني الداخلي”، حيث يتناول حل حكومة الوفاق الوطني وتشكيل حكومة فتح، وحالة الضعف والتردي وانعدام الفاعلية التي تشهدها منظمة التحرير الفلسطينية، وحالة التآكل التي تشهدها السلطة الفلسطينية، وحل المجلس التشريعي وانعكاساته، كما يناقش حالة الانقسام الفلسطيني، وأوضاع الفصائل الداخلية وشعبيتها، ومؤشرات الشعبية، والتنسيق الأمني الفلسطيني – الإسرائيلي.

ويتناول الفصل الثاني “المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية”، حيث يستعرض تعداد الفلسطينيين في العالم، والخصائص الديموجرافية واتجاهات النمو السكاني للفلسطينيين، وحق العودة لفلسطينيي الخارج.
كما يتناول الفصل الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية، فيستعرض الناتج المحلي الإجمالي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والدَّين العام والموازنة العامة للسلطة، والعمل والبطالة والفقر، والنشاط الصناعي والزراعي والتبادل التجاري، والمساعدات الأجنبية وتأثيراتها على السلطة الفلسطينية، والانعكاسات الاقتصادية للحصار على قطاع غزة. كما عرض هذا الفصل التوقعات الاقتصادية لأداء السلطة الفلسطينية 2020-2021.

ويُناقش الفصل الثالث “الأرض والمقدسات”، حيث يتناول ما يتعلق بالقدس والمقدسات والاستيطان، والاستهداف الصهيوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وواقع السكان في القدس في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، والتهويد والاستيطان بالقدس، والتوسع الاستيطاني الصهيوني، والجدار والحواجز، وهدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي، والاستغلال الإسرائيلي للمياه في الضفة الغربية.

ويتناول الفصل الرابع “مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية”، فيناقش العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية داخل فلسطين، ويستعرض مسيرات العودة وكسر الحصار، والتصعيد الإسرائيلي والتهدئة في قطاع غزة، والقتلى والجرحى الإسرائيليين، والشهداء والجرحى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومعاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، والحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. ويناقش الفصل مسار التسوية السلمية، وقرارات الإدارة الأمريكية من إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وطلب حل الأونروا وتغيير تعريف اللاجئ، وإعلان “صفقة القرن”، ومساعي الرئيس الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للـ”السلام”.

ويدرس الفصل الخامس “المشهد الإسرائيلي”، حيث يستعرض أبرز التطورات الإسرائيلية على الصعيد السياسي والسكاني والاقتصادي والعسكري، ويناقش الوضع السياسي الداخلي من ملفات الفساد ومستقبل نتنياهو السياسي، وصعود اليمين الإسرائيلي، والقوانين العنصرية، والانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، وأوضاع فلسطينيي 1948.

كما يتناول الفصل المؤشرات السكانية الإسرائيلية؛ كأعداد السكان في “إسرائيل”، وأعداد المهاجرين اليهود إلى “إسرائيل”، وأعداد اليهود في العالم، والمؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية كإجمالي الناتج المحلي الإسرائيلي، ومعدل دخل الفرد الإسرائيلي، والإيرادات والمصروفات العامة الفعلية للحكومة الإسرائيلية، والصادرات والواردات الإسرائيلية، وحجم التبادل التجاري، والمساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل”، والمؤشرات العسكرية الإسرائيلية؛ كالتعيينات والتغييرات الهيكلية التي شهدتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والقوى البشرية، والخطط والتوجهات والمناورات العسكرية، والتسلح وتجارة الأسلحة، والموازنة العسكرية. هذا بالإضافة إلى الموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويناقش الفصل السادس “القضية الفلسطينية والعالم العربي”، حيث يتناول مواقف جامعة الدول العربية من التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ومن النزاع الداخلي الفلسطيني، ومسار المصالحة الفلسطينية، ومن عملية التسوية مع “إسرائيل”، ومواقف عدد من الدول العربية وأدوارها من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كمصر والأردن وسورية ولبنان والسعودية ودول الخليج العربية، وغيرها. كما يناقش الفصل التطورات لدى بعض الدول العربية في مجال التطبيع السياسي والاقتصادي مع “إسرائيل”، والموقف العربي الشعبي وتوجهاته.

ويتناول الفصل السابع “القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي”، فيناقش سياسة منظمة التعاون الإسلامي وبعض الدول الإسلامية تجاه القضية الفلسطينية، والاهتمام التركي بقضية فلسطين، والتوتر وإدارة المصالح مع الاحتلال الإسرائيلي، والعلاقات السياسية والاقتصادية التركية مع الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية، وموقف إيران من “صفقة القرن”، والثوابت الإيرانية تجاه القضية الفلسطينية، وعلاقتها مع فصائل المقاومة الفلسطينية، بالإضافة إلى التفاعلات الإسلامية الشعبية مع القضية الفلسطينية، والتطبيع والعلاقات الإسرائيلية مع الدول الإسلامية.

ويناقش الفصل الثامن “القضية الفلسطينية والوضع الدولي”، حيث يدرس مواقف وأدوار اللجنة الرباعية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول البريكس واليابان وغيرها في القضية الفلسطينية. ويضع أهم المتغيرات المستقبلية التي قد تكون فرصاً أو تحديات تواجه “إسرائيل” في علاقاتها الدولية، ويعرض بعض التوصيات لدعم القضية الفلسطينية دولياً.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، بالإضافة إلى الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

تحميل التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2018-2019

الفصل العنوان
للتحميل
الكتاب كاملاً اضغط هنا (472 صفحة، 31.4 MB)
ملخص التقرير والمسارات المستقبلية اضغط هنا (55 صفحة، 2.1 MB)
فهرس المحتويات والمشاركون في الكتابة والمقدمة اضغط هنا (26 صفحة، 1 MB)
الفصل الأول الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (46 صفحة، 1.1 MB)
الفصل الثاني المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (66 صفحة، 3 MB)
الفصل الثالث الأرض والمقدسات اضغط هنا (64 صفحة، 3.8 MB)
الفصل الرابع مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (30 صفحة، 1.2 MB)
الفصل الخامس المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (56 صفحة، 2.2 MB)
الفصل السادس القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (72 صفحة، 2.6 MB)
الفصل السابع القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (41 صفحة، 1.3 MB)
الفصل الثامن القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا (51 صفحة، 1.3 MB)
أبرز المسارات المحتملة لسنتي 2020-2021 اضغط هنا (5 صفحات، 710 KB)
الفهرست اضغط هنا (26 صفحة، 970 KB)
الكتاب كاملاً اضغط هنا (472 صفحة، 10.4 MB)
جودة عالية الكتاب كاملاً اضغط هنا (472 صفحة، 31.4 MB)

للاطلاع على التسجيلات التلفزيونية الخاصة بالتقرير، اضغط هنا


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2020/7/16