مدة القراءة: < 1 دقائق

زار وفد نرويجي ضم 21 ناشطاً وناشطة من المهتمين بالقضية الفلسطينية مركز الزيتونة يوم الثلاثاء 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وذلك بالتنسيق مع الكاتب والناشط الأستاذ ميشال نوفل، حيث اطلعوا على المركز ونشاطاته من خلال عرض تعريفي قدمه الأستاذ طارق النحاس، رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام، الذي استعرض أهداف المركز وإنجازاته. وجرى استعراض لأبرز مطبوعات المركز التي ناهزت 180 عنواناً، ومن ضمنها أجزاء السلاسل الثلاث: التقرير الاستراتيجي الفلسطيني والوثائق الفلسطينية واليوميات الفلسطينية، إضافة إلى الإصدارات الأخرى كالتقدير الاستراتيجي وترجمات الزيتونة وغيرها. كما تم استعراض أبرز المؤتمرات التي عقدها المركز والتي تجاوزت 50 مؤتمراً وحلقة نقاش.

ومن ثم ألقى الدكتور محسن محمد صالح، مدير عام المركز، كلمة أطلع فيها الضيوف على التطورات الراهنة لقضية فلسطين وما تسبب به الاحتلال من معاناة للشعب الفلسطيني وصولاً إلى معاناة قطاع غزة، الذي ما زال يرزح تحت الحصار للعام الثاني عشر على التوالي. كما تحدث عن وصول مسار التسوية إلى طريق مسدود، وإلى حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه ومقدساته، وعودة لاجئيه. بعدها كانت مساحة للحوار من خلال أسئلة الضيوف ومداخلاتهم، حيث أبدوا تفاعلاً نمّ عن اهتمام بالقضية الفلسطينية، وتعاطف كبير مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وتناولت الأسئلة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، كالوضع الداخلي الفلسطيني وحالة الانقسام بين فتح وحماس، وأزمة المشروع الوطني الفلسطيني، بالإضافة إلى مستقبل قضية فلسطين.

وفي الختام عبّر الضيوف عن تضامنهم القوي مع الشعب الفلسطيني وتطلعاته في التحرير والاستقلال، كما شكروا المركز وأكدوا على استفادتهم من اللقاء، واهتمامهم بمطبوعات المركز وأنشطته.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/10/2019