مدة القراءة: 2 دقائق

سلسلة ترجمات الزيتونة (83) -أيلول/ سبتمبر 2019.


يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ملخصاً مكثفاً مترجماً لدراسة بعنوان “العلاقة المتطورة بين “إسرائيل” والصين“، والتي يتألّف أصلها الإنجليزي من 223 صفحة، ويحاول هذا الملخص أن يقدم أهم وأبرز المعلومات والأفكار التي وردت في الدراسة.

منذ السنوات الأولى التي تلت سنة 2000، أخذت العلاقات بين الصين و”إسرائيل” تتوسع بشكل سريع في عدد من المجالات، التي كان من أبرزها الجوانب الديبلوماسية، والتبادل التجاري، والاستثمار، والبناء، والشراكات التعليمية، والتعاون العلمي والسياحة.

للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:

>> ترجمات الزيتونة (83): العلاقة المتطورة بين ”إسرائيل“ والصين (46 صفحة، 2.2 MB)

إن اهتمام الصين بـ”إسرائيل” سببه في الدرجة الأولى التكنولوجيا المتقدمة، وتكنولوجيا السلاح، وموقعها في خريطة مبادرة الحزام والطريق. أما “إسرائيل”، فهي تسعى إلى توسيع علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية والاستراتيجية مع أسرع اقتصادات العالم نمواً، وإلى تنويع أسواق تصديرها واستثماراتها إلى جانب تلك مع الولايات المتحدة وأوروبا. وبالرغم من أن تطوير العلاقات مع الصين يمنح “إسرائيل” فرصاً مهمة، إلا أنه ما زال يواجه مجموعة من التحديات.

تناقش هذه الدراسة نمو العلاقات بين الصين و”إسرائيل” والتحديات المصاحبة التي تواجهها “إسرائيل” وكذلك حليفتها الأولى الولايات المتحدة الأمريكية.

قامت بهذه الدراسة مجموعة من الخبراء في أحد أبرز مراكز التفكير في العالم وهو مؤسسة راند RAND Corporation الأمريكية. وتتميز هذه الدراسة أن مراجعها متنوعة، صينية وإسرائيلية، مما يعطي المعلومة بعداً متوازناً، بالإضافة إلى أن التشريح المفصل لهذه العلاقات، وعلى عدد غير قليل من المستويات، يجعل الدراسة متميزة، وشاملة، ورائدة، بحيث تزود القارئ بفهمٍ أعمق لطبيعة العلاقات الصينية – الإسرائيلية.

وتأتي هذه الدراسة وسط تطور سريع لعلاقات “إسرائيل” مع الصين، وفي ظلّ غياب سياسة إسرائيلية شاملة تجاه الصين. وبالتالي ستساعد الباحثين والمتابعين لشؤون المنطقة على فهم خلفيات هذه العلاقة ومآلاتها وانعكاسها على دوائر النفوذ.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة تعكس آراء وأفكار باحثي مركز راند، وليس بالضرورة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.

للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:

>> ترجمات الزيتونة (83): العلاقة المتطورة بين ”إسرائيل“ والصين (46 صفحة، 2.2 MB)

* * *

– العنوان الأصلي: The Evolving Israel-China Relationship
– المؤلفون: أميلي هاسكل Emily Haskel، لايل موريس Lyle J. Morris، أندرو سكوبل Andrew Scobell، شيرا إيفرون Shira Efron، هوارد شاتز Howard J. Shatz، آرثر تشان Arthur Chan
– الناشر: مؤسسة راند RAND Corporation
– مكان النشر: الولايات المتحدة الأمريكية
– تاريخ النشر: 21 آذار/ مارس 2019


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 30/9/2019