عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بالشراكة مع مؤسسة رواق إسطنبول في إسطنبول دورة تدريبية حول إعداد تقدير الموقف (التقدير الاستراتيجي)، وذلك في الفترة 24-25/11/2018. قدّم الدورة الدكتور محسن محمد صالح مدير عام مركز الزيتونة، وشارك فيها 25 متدرباً.

تضمنت الدورة 12 ساعة تدريب، تمّ في بدايتها التفريق بين التقارير الإخبارية والتحليلات السياسية وتقديرات الموقف، كما تمّ مناقشة عدد من الوسائل والطرق المفيدة في التحليل وتكوين الرؤية السياسية مثل “تحليل الجدوى السياسية Political Feasibility Analysis”، و”تحليل المخاطر السياسية Political Risk”، و”العناصر المؤثرة في تقدير الصراع الاستراتيجي Strategic Conflict Assessment”، ودورة “صناعة القرار Decision Making”.

ثم تطرقت الدورة إلى نموذج بناء الرؤية السياسية، وعملية بناء المدركات، وناقشت خطوات تخطيط السيناريوهات المحتملة، ومعايير السيناريوهات التي تستحق الاختيار، وتحديد الاتجاهات العامة للأحداث وللمؤشرات Trends، والمحركات الكبرى للاتجاهات Drivers، والتعامل مع مصفوفة حالات عدم التأكد Uncertainities مع درجات التأثير Impact. كما تمّ استعراض طرق صياغة وكتابة تقدير الموقف. وكان للجانب العملي نصيب مهم حيث توزع المشاركون على مجموعات قامت بإعداد تقديرات موقف تعزيزاً لإمكاناتها وقدراتها في هذا النوع من التخصص، حيث تمّ مناقشة التقديرات والتعليق عليها من قبل المشاركين ومن المدرب.

وقد تميزت الدورة بالتفاعل المتميز للمشاركين، وشارك فيها متدربون من مصر واليمن وفلسطين والعراق وليبيا وتونس والجزائر ولبنان وارتريا. وتأتي هذه الدورة ضمن ثلاث دورات سياسية متتالية يقدمها د. محسن محمد صالح، وتمّ تنفيذها بالتعاون مع مركز رواق، حيث سبقها دورة عين النسر حول التشكل السياسي للعالم المعاصر واتجاهاته المستقبلية، ودورة إعداد التحليل السياسي.



 


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/12/2018