عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بالاشتراك مع مؤسسة رواق إسطنبول دورة تدريبية على مدى ثلاثة أيام حول فن إعداد التحليل السياسي في مدينة إسطنبول، وذلك في الفترة 18-20 تشرين الأول أكتوبر 2018. وبلغت ساعات الدورة 18 ساعة تدريب.

وقد شارك في الدورة 34 متدرباً من المهتمين بالدراسات السياسية، وآلية صناعة القرار السياسي، وبفن إعداد التحليل السياسي. وكان لافتاً للانتباه كثافة المشاركة من الشباب وتنوع جنسياتهم. وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة دورات اتفق المركزان على عقدهما بشكل متتال، حيث كان أولها دور عين النسر حول “التشكل السياسي للعالم المعاصر واتجاهاته المستقبلية”، ومن المقرر عقد دورة حول فن إعداد تقدير الموقف خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

وتدخل هذه الدورات ضمن أحد أهم أهداف مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات وهو تطوير المهارات القيادية لدى الشباب في العالم العربي، وهو ما يتقاطع مع أنشطة مؤسسة رواق التي قدمت دعماً مباشراً للمتدربين، من خلال رعايتها منحة تدريبية أسهمت في البرنامج التدريبي.

تولى الدكتور محسن محمد صالح مدير عام مركز الزيتونة على مدى ثلاثة أيام تدريب المشاركين على مهارات التحليل السياسي من خلال التركيز على العناصر المؤثرة على الحدث، وانعكاساتها على التحليل السياسي، وعلى تحليل المضمون، وعلى تعريف المتدربين بالصياغة السياسية واللغوية للتحليل السياسي.

وقد أخذ الجانب العملي في الدورة حجماً واسعاً من خلال دراسة حالة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في أداء النظام السياسي، وكذلك من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي للتحليل السياسي، ومناقشة المتدربين في مضمون النصوص التي أعدُّوها؛ للوقوف على مدى استفادة المتدربين من الجوانب النظرية والعملية التي تزودوا بها خلال الحصص التدريبية.



 


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/10/2018