توفير فصل ”القضية الفلسطينية والوضع الدولي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

//توفير فصل ”القضية الفلسطينية والوضع الدولي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

يسر مركز الزيتونة أن يوفّر الفصل الثامن من “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017” حول “القضية الفلسطينية والوضع الدولي” للتحميل المجاني على موقعه الإلكتروني.

تناول هذا الفصل التفاعلات التي شهدتها البيئة الدولية والإقليمية ذات التأثير على الموضوع الفلسطيني خلال سنتي 2016–2017؛ وتراخي دور اللجنة الرباعية وبياناتها التي بقيت تكراراً لمواقف يتبناها المجتمع الدولي بشكل عام، دون الانتقال لأي مواقف ذات طابع إجرائي، كما تناول جهود الأمم المتحدة ممثلة بنشاطات الأمين العام وكل من مجلس الأمن والجمعية العامة وبقية الوكالات المتخصصة العاملة ضمن المنظمة الدولية، في الصراع العربي الإسرائيلي.

وناقش الفصل سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في الموضوع الفلسطيني، واعترافها رسمياً بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، وتوقيع مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وتناول القرارات الأوروبية الخاصة بتسوية الموضوع الفلسطيني، وانخفاض سقف دعم دول البريكس للقضية الفلسطينية، مع تنامي مصالحها واعتباراتها الاقتصادية، كما عرض الفصل السياسة اليابانية، والرأي العام الدولي الشعبي والمنظمات الدولية “غير الحكومية” في الموضوع الفلسطيني.

بشكل عام، تراجع اهتمام البيئة الدولية بالقضية الفلسطينية جراء القضايا الإقليمية والدولية الساخنة التي انشغلت بها خلال الفترة 2016–2017؛ إلا في أوقات قصيرة مرتبطة بانتفاضة القدس وهبَّة باب الأسباط. فقد زاحمت التفاعلات الدولية والإقليمية الشأن الفلسطيني، كما تشابكت موضوعاتها بشكل يصعب الفصل بينها من ناحية، ويصعب تجاوز تأثيرها السلبي على مركزية القضية الفلسطينية في البيئة العربية والإسلامية، وبالتالي البيئة الدولية، من ناحية ثانية.

ونرى من خلال مراجعة الأدبيات السياسية الخاصة بالشرق الأوسط، تزايد استخدام تعبير الصراع “الفلسطيني الإسرائيلي” على حساب تعبير الصراع “العربي الإسرائيلي”؛ وهو ما يشي بتحول في حدود جغرافية الصراع لجعلها حدوداً ثنائية بدلاً من حدود إقليمية، وهو ما يجعل الطرف الفلسطيني في وضع أقل قدرة على التأثير.

وعلى الرغم من التعاطف الدولي مع الطرف الفلسطيني، إلا أنه تعاطف نظري في معظمه ولا يترافق مع اتخاذ إجراءات فعلية من قبل المنظومة الدولية خصوصاً في جانب الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهويد القدس، واستمرار الحصار على قطاع غزة. وتعمل الدول الكبرى على تطويع اتجاهات تسوية الصراع العربي الإسرائيلي، بما يخدم مشروعات هذه الدول في المنطقة.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ وهو يصدر للمرة العاشرة على التوالي، حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

لتحميل الفصل الثامن من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“، اضغط على الرابط التالي:
>> الفصل الثامن: القضية الفلسطينية والوضع الدولي (36 صفحة، حجم الملف 710 KB )

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/8/6


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (36 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (45 صفحة، 746 KB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (62 صفحة، 7 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (56 صفحة، 8.8 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (33 صفحة، 971 KB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (51 صفحة، 5.8 MB)
6 القضية الفلسطينية والعالم العربي اضغط هنا (25 صفحة، 2.6 MB)
7 القضية الفلسطينية والعالم الإسلامي اضغط هنا (41 صفحة، 780 KB)
8 القضية الفلسطينية والوضع الدولي اضغط هنا (36 صفحة، 710 KB)
2018-08-09T10:51:42+00:00الإثنين, أغسطس 6, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد