ملف معلومات (25): قانون الدولة القومية اليهودية 2018

//ملف معلومات (25): قانون الدولة القومية اليهودية 2018

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملفَ معلومات 25 بعنوان ”قانون الدولة القومية اليهودية 2018“، ويوفره للتحميل المجاني.

صادق الكنيست الإسرائيلي على “قانون القومية” بشكل نهائي في 19/7/2018. ويتضمن القانون 11 بنداً وردت تحت العناوين الآتية: المبادئ الأساسية، رموز الدولة، عاصمة الدولة، اللغة، لمّ الشتات، العلاقة مع الشعب اليهودي، الاستيطان اليهودي، الرزنامة الرسمية، يوم الاستقلال ويوم الذكرى، أيام الراحة والسبت، نفاذ القانون.

لتحميل الملف، اضغط على الرابط التالي:
ملف معلومات (25): قانون الدولة القومية اليهودية 2018 (57 صفحة، حجم الملف 1.1 MB )

معلومات النشر:

– العنوان: ملف معلومات (25): قانون الدولة القومية اليهودية 2018
– رئيس التحرير: د. محسن محمد صالح
– مدير التحرير: باسم جلال القاسم
– إعداد: براء سليم زيدان، ربيع محمد الدنّان
– عدد الصفحات: 57 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2018
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
لتحميل الملف: اضغط هنا
(57 صفحة، حجم الملف 1.1 MB )

ويعرّف القانون، الذي عُرض أول مرة في سنة 2011، “إسرائيل” بأنها الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقّه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير، وينص على أن الهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط، وأن الدولة تبقى مفتوحة “أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات”. كما يؤكد القانون أن “إسرائيل” معنية “بالمحافظة على سلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها، الذين تواجههم مشاكل بسبب كونهم يهوداً أو مواطنين في الدولة”، في انحياز واضح للقومية على حساب المواطنة خلافاً لما استقر عليه البناء السياسي في معظم الدول ذات التوجهات الديموقراطية.

ويعدّ في البند الثالث منه أن “القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل”. كما ينزع القانون أيضاً عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية، ويجعلها لغة “لها مكانة خاصة”.

وانطلاقاً من أهمية الموضوع اختار قسم المعلومات والأرشيف في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يتناول في العدد الخامس والعشرين من سلسلة ملف معلومات “قانون القومية”؛ وذلك من خلال عرض أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي سلطت الضوء على القانون، كما يتناول هذا الملف المواقف الفلسطينية والعربية والدولية من هذا القانون.

وتبرز أهمية الملف في كونه مادة علمية مفصلة، تضيف للباحث والمهتم بالقضية الفلسطينية، خصوصاً فيما يتعلق بملف القوانين العنصرية الإسرائيلية، كمّاً خصباً من المعلومات الواضحة والدقيقة حول الإجراءات والقوانين العنصرية التي يتعرض لها فلسطينيو 1948.

وتجدر الإشارة إلى أن ”ملف معلومات 25“ هو من إشراف د. محسن محمد صالح، مدير عام المركز، وإعداد قسم الأرشيف والمعلومات.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 26/7/2018

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد