توفير فصل ”المشهد الإسرائيلي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

//توفير فصل ”المشهد الإسرائيلي“ من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017 للتحميل المجاني

يسر مركز الزيتونة أن يوفّر الفصل الخامس من “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017” حول “المشهد الإسرائيلي” للتحميل المجاني على موقعه الإلكتروني.

وقد تناول الفصل الخامس من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني المشهد الإسرائيلي السياسي الداخلي من تراجع اليسار وتعزز قوة اليمين المتطرف، وطرح مشاريع قوانين عنصرية وملاحقات سياسية للفلسطينيين، وتقرير مراقب الدولة حول الحرب على غزة، ورحيل شمعون بيريز وتداعيات جنازته، وتعميق “يهودية الدولة” على حساب ديموقراطيتها، بالإضافة إلى الكشف عن فضائح أخلاقية متعلقة بالطبقة الحاكمة والجيش الإسرائيلي، والتحقيق بقضايا فساد ورشاوى مع نتنياهو وحكومته، وتطور المشروع الاستيطاني في البيئة الداخلية الإسرائيلية، وانتفاضة القدس وتداعياتها. كما تناول الفصل المؤشرات السكانية والاقتصادية والعسكرية الإسرائيلية، والموقف الإسرائيلي من الوضع الفلسطيني الداخلي.

خلال سنتي 2016–2017 اتجه المجتمع الصهيوني إلى مزيد من التطرف الديني واليميني، في الوقت الذي تتراجع فيه قوى اليسار التقليدي. واتجهت القيادة السياسية الإسرائيلية إلى مزيد من تكريس هوية “يهودية الدولة”، وبرامج التهويد والاستيطان، وإلى مزيد من التضييق على أبناء فلسطين المحتلة سنة 1948 وسنة 1967. وما تزال الحكومة الإسرائيلية في وضع مستقر نسبياً خصوصاً وأن استطلاعات الرأي تؤكد فوز الاتجاهات التي تمثلها الحكومة في أي انتخابات قادمة؛ بالرغم من وجود بعض القلق الناتج عن وقوع رئيس الحكومة نتنياهو في دائرة الاتهام بالفساد.

ومع نهاية 2017 كان يتجمع في “إسرائيل” نحو 44% من يهود العالم، غير أن نسب التزايد اليهودي السكاني ما زالت متواضعة عند حدود 1.8%؛ كما أن معدلات الهجرة المتدنية التي مضى عليها نحو 15 عاماً ما تزال على حالها، وتكاد أعداد الهجرة العكسية تلغي آثار قدوم المهاجرين الجدد؛ مع تزايد المعضلة الديموجرافية حيث بدأت أعداد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية تتجاوز أعداد اليهود.

وتعيش “إسرائيل” حالة ازدهار اقتصادي نسبي، حيث ارتفع دخل الفرد إلى نحو 40 ألف دولار سنوياً بما يتقارب مع دول أوروبا الغربية، مع حالة تقدم الصناعات “المعلوماتية” والتقنية والعسكرية؛ ومع ذلك فإنها استمرت في تلقي دعم أمريكي سنوي يصل إلى 3.1 مليارات دولار.

وتملك “إسرائيل” أحد أقوى الجيوش العالمية، المسلحة بأفضل التقنيات العسكرية وأسلحة الدمار الشامل؛ وتنفق بشكل هائل على التسليح والصناعات العسكرية، مما جعلها أحد أكبر مصدّري السلاح في العالم. وقد حدث شعور بدرجة أمان أعلى في السنتين اللتين يغطيهما التقرير خصوصاً مع حالة التشرذم والضعف العربي وحالات الصراعات والنزاعات في المنطقة؛ ورغبة بعض الأنظمة في بناء علاقات مع “إسرائيل” كغطاء للرضى الأمريكي وللمحافظة على نفسها. لكن البيئة الاستراتيجية المحيطة بـ”إسرائيل” هي بيئة غير مستقرة وتحمل عدداً من المخاطر المحتملة، كما أن وصول مسار التسوية إلى حائط مسدود وانهيار مسار “حل الدولتين” قد يدفع قطاعات أوسع من الفلسطينيين نحو العمل المقاوم، ونفض اليد من عملية التسوية.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ وهو يصدر للمرة العاشرة على التوالي، حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

لتحميل الفصل الخامس من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“، اضغط على الرابط التالي:
>> الفصل الخامس: المشهد الإسرائيلي (51 صفحة، حجم الملف 5.8 MB )

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/6/22


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (36 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (45 صفحة، 746 KB)
2 المؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية اضغط هنا (62 صفحة، 7 MB)
3 الأرض والمقدسات اضغط هنا (56 صفحة، 8.8 MB)
4 مسارات العدوان والمقاومة والتسوية السلمية اضغط هنا (33 صفحة، 971 KB)
5 المشهد الإسرائيلي اضغط هنا (51 صفحة، 5.8 MB)
2018-06-26T11:57:37+00:00الجمعة, يونيو 22, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد