مركز الزيتونة يوفّر الفصل الأول من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“ للتحميل المجاني

//مركز الزيتونة يوفّر الفصل الأول من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“ للتحميل المجاني

يسر مركز الزيتونة أن يوفّر الفصل الأول من “التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017” حول “الوضع الفلسطيني الداخلي” للتحميل المجاني على موقعه الإلكتروني.

لقد حملت سنتا 2016-2017 الأزمات الداخلية الفلسطينية، ونقلتها إلى سنة 2018 دون حصول تقدم جوهري، ما عدا ترتيبات استلام حكومة رام الله لإدارة قطاع غزة أواخر سنة 2017، مع تضاؤل الآمال التي رافقتها بإحداث نقلة نوعية في ملف المصالحة الفلسطينية.

فما زالت المؤسسات التمثيلية الفلسطينية تعيش أزمات حقيقية في قدرتها على تمثيل الشعب وتطلعاته، وما زالت تفتقر إلى الأطر القيادية والتنفيذية الفاعلة، وتعاني من الارتباك في المسارات وتحديد الأولويات.

وفي الوقت نفسه، فإن المشروع الوطني الفلسطيني يعاني من أزمات مرتبطة بتعارض مسارَي التسوية والمقاومة، وبتحديد أولويات المشروع الوطني الفلسطيني، وبطرق إدارة الصراع مع العدو الصهيوني، وبصياغة برنامج سياسي متناسب مع طبيعة المرحلة، وبالقدرة على استيعاب وتفعيل طاقات وإمكانات الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

تناول الفصل الأول من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني إشكالية المؤسسات التمثيلية الفلسطينية، وحكومة التوافق الوطني، والتطورات المتعلقة بإعادة ترتيب البيت الفلسطيني ومسار المصالحة الفلسطينية، والأوضاع الداخلية للفصائل الفلسطينية. كما ناقش الفصل ملف الحريات والتنسيق الأمني الفلسطيني – الإسرائيلي وانعكاساته على الوضع الفلسطيني الداخلي.

ويُعدّ التقرير الاستراتيجي الفلسطيني من أهم الدراسات العلمية التي تصدر بشكل دوري عن مركز الزيتونة؛ وهو يصدر للمرة العاشرة على التوالي، حيث أصبح مرجعاً أساسياً للمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني، نظراً لشمولية تغطيته لتطورات القضية الفلسطينية على مدار عامين كاملين، مع التزامه بدقة بالمعايير العلمية والمهنية، بالإضافة إلى غناه بالمعلومات والإحصاءات المحدّثة الدقيقة، وتدعيمه بعشرات الجداول والرسوم البيانية، فضلاً عن الرؤى الاستراتيجية والاستشراف المستقبلي للأحداث.

لتحميل الفصل الأول من ”التقرير الاستراتيجي الفلسطيني 2016-2017“، اضغط على الرابط التالي:

>> الفصل الأول: الوضع الفلسطيني الداخلي (46 صفحة، حجم الملف 746 KB )


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2018/5/4


التقرير الاستراتيجي الفلسطيني: 2016-2017
الفصل العنوان
للتحميل
الملخص والتوقعات المستقبلية اضغط هنا (36 صفحة، 8.7 MB)
1 الوضع الفلسطيني الداخلي اضغط هنا (45 صفحة، 746 KB)
2018-05-07T12:08:54+00:00الجمعة, مايو 4, 2018|التصنيفات: أخبار الزيتونة|تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد