مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت النسخة الإنجليزية من كتاب ”معاناة الفلسطينيين من الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية“، من إعداد فاطمة عيتاني، ومحمد داود وتحرير د. محسن محمد صالح ورنا سعادة.

وهذا الكتاب هو الجزء الثالث عشر ضمن سلسلة ”أولست إنساناً“ التي يسعى المركز من خلالها إلى تقديم صورة متكاملة عن المعاناة التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، بأسلوب يخاطب العقل والقلب وفي إطارٍ علميٍّ ومنهجيٍّ موثق.

ويتناول الكتاب الواقع في 108 صفحة من القطع المتوسط، معاناة الفلسطينيين من الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأبرز الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين من خلال الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية بكافة أشكالها.

يقدم الكتاب تمهيداً معلوماتياً يستعرض استراتيجية ”إسرائيل“، من خلال تطبيق سياسة تقطيع أوصال أراضي الفلسطينيين وإذلالهم، يليه تمهيد قانوني عرض القوانين الدولية والإنسانية التي تثبت عدم شرعية الحواجز. ثم يعرض الكتاب تطور أعداد وأنواع الحواجز في الضفة الغربية، خلال الفترة 2001-2014.

 

معلومات النشر:

– العنوان: معاناة الفلسطينيين من الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية
– إعداد: فاطمة عيتاني، محمد داود
– اللغة: الإنجليزية
– تحرير: د. محسن محمد صالح ورنا سعادة
– عدد الصفحات: 108 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2018
– ISBN: 978-9953-500-61-4
– السعر: 4$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات


لتحميل الكتاب كاملاً باللغة الإنجليزية، اضغط على الرابط التالي:
معاناة الفلسطينيين من الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية باللغة الإنجليزية (114 صفحة، 8.2 MB)

ويُبرز الكتاب كيف أن إقامة الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية تعيق حركة السكان وتمنعهم من قضاء مصالحهم اليومية بشكل طبيعي، وتنهكهم اقتصادياً ونفسياً واجتماعياً.

وأنها على الرغم من اختلاف أشكالها، لكنها تتفق بجميع أنواعها على أنها وجدت لكسر إرادة الفلسطينيين.

وتعد الحواجز الإسرائيلية واحدة من أسوأ مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان، حيث ترتبط في العديد من جوانبها بممارسات تؤثر فعلياً على حياة الأفراد وكرامتهم، والتي حفظتها المواثيق والعهود الدولية.

ويشير الكتاب إلى أن عدم شرعية الاحتلال، هو المنطق الذي يجب التمسك به في المطالبة بالإزالة الفورية للاحتلال ولحواجزه التي تحتجز خلفها أملاً فلسطينياً في الحياة في وطن حرّ، يتمتع فيه الفلسطينيون بحرية الحركة والعمل والتنقل والتعليم،… وغيرها


– الكتاب متوفر للشراء، عبر: || || || ||


لتحميل الكتاب كاملاً باللغة الإنجليزية، اضغط على الرابط التالي:
معاناة الفلسطينيين من الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية باللغة الإنجليزية (114 صفحة، 8.2 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/12/2017