رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

تطورات ملف الحوار والمصالحة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني 2008-2017

//تطورات ملف الحوار والمصالحة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني 2008-2017

يسر مركز الزيتونة أن يقدم لقرائه الكرام ملفاً حول تطورات ملف الحوار والمصالحة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، خلال الفترة 2008-2017.

ويأتي نشر هذا الملف في ضوء التطورات الأخيرة في ملف المصالحة التي أدت إلى توقيع اتفاق القاهرة في 12/10/2017، والذي فتح المجال لاستلام الحكومة في رام الله برئاسة رامي الحمد الله إدارة الوزارات والمؤسسات والمعابر في قطاع غزة؛ مما يمهد الطريق لمتابعة تطبيق باقي بنود المصالحة التي سبق توقيعها في أيار/ مايو 2011.

وهذا الملف هو في أصله مستلات من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني الذي يصدر عن مركز الزيتونة، ويغطي الفترة 2008-2015، أما الفترة 2016-2017 فهي في أصلها مستلات من اليوميات الفلسطينية التي تصدر أيضاً عن مركز الزيتونة.

والملف يهدف لإطلاع الباحثين والمهتمين بالمصالحة الفلسطينية، وتوضيح البيئات والظروف التي حدث فيها الانقسام الفلسطيني، وكيف تطور ملف التعامل الداخلي والعربي والدولي معه خلال السنوات العشر الماضية. وهو ما يعين على تشكيل صورة أكثر وضوحاً ونضجاً حول هذا الملف.


 

– لتحميل الملف، اضغط على الرابط التالي:

>> تطورات ملف الحوار والمصالحة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني 2008-2017 Word (75 صفحة، 4.3 MB)

>> تطورات ملف الحوار والمصالحة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني 2008-2017   (75 صفحة، 1.1 MB)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 26/10/2017

أضف ردا