رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد

مركز الزيتونة يصدر ”ملف معلومات (23): وثيقة حماس السياسية: المواقف وردود الأفعال“ ويوفره للتحميل المجاني

//مركز الزيتونة يصدر ”ملف معلومات (23): وثيقة حماس السياسية: المواقف وردود الأفعال“ ويوفره للتحميل المجاني

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملفَ معلومات 23 بعنوان ”وثيقة حماس السياسية: المواقف وردود الأفعال“، ويوفره للتحميل المجاني. 

فبعد عملية مراجعات، ومشاورات، وتقييمات شاملة، أجرتها الأطر القيادية والمؤسسات المعنية في حركة حماس، انبثق عنها ما أسمته الحركة ”وثيقة المبادئ والسياسات العامة“. أثارت هذه الوثيقة موجة كبيرة من المواقف وردود الأفعال، التي اختلفت في درجات تأييدها ومعارضتها للوثيقة، كما اختلفت في تحليل مضامينها.

وما أضفى على إصدار هذه الوثيقة في هذه الفترة أهمية كبيرة، أنها صدرت في ظل وجود ظروف، وتحولات، ومتغيرات استراتيجية، تعيشها منطقة الشرق الأوسط بشكل والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

وتجدر الإشارة إلى أن ”ملف معلومات 23“ هو من إشراف وتحرير د. محسن محمد صالح، مدير عام المركز، وإعداد باسم جلال القاسم، وربيع محمد الدنان.

لتحميل الملف، اضغط على الرابط التالي:

ملف معلومات (23): وثيقة حماس السياسية: المواقف وردود الأفعال (185 صفحة، حجم الملف 2 MB )

معلومات النشر:

– العنوان: ملف معلومات (23): وثيقة حماس السياسية: المواقف وردود الأفعال
– إشراف وتحرير: د. محسن محمد صالح
– إعداد: باسم جلال القاسم وربيع محمد الدنّان
– عدد الصفحات: 173 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2017
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
 لتحميل الملف: اضغط هنا   (185 صفحة، حجم الملف 2 MB )

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/6/2017

أضف ردا