مدة القراءة: < 1 دقائق

شارك مركز الزيتونة ممثلاً بمديره العام د. محسن محمد صالح في اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الأسكوا)، وذلك بناء على دعوة خاصة من إدارة الأسكوا.

وقد عقدت هذه الاجتماعات في مدينة الدوحة بقطر في الفترة بين 13 و2016/12/15؛ حيث ركزت على تنفيذ خطة التنمية المستدامة لسنة 2030 في الدول العربية.

واشتملت اجتماعات اليوم الأول وجانباً من اليوم الثاني على اجتماع الخبراء، وفي الجزء الثاني من اليوم الثاني واليوم الثالث أصبح الاجتماع على مستوى الوزراء المعنيين في المنطقة.

وناقشت الاجتماعات مشروع الإطار الاستراتيجي المعدل لفترة السنتين 2018-2019، ونتائج المنتدى العربي للتنمية المستدامة لسنة 2016، كما ناقشت موضوع تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، ومسألة الفصل العنصري الإسرائيلي، وأسس ومنطلقات احتساب الكلفة التراكمية للاحتلال، واستراتيجية عمل الإعلام والتواصل لمناصرة الشعب الفلسطيني.

كما تناولت الجلسات تفعيل العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية، وإدماج النوع الاجتماعي ضمن المؤسسات العامة، وتأثير الاحتلال والنزاعات على تنفيذ خطة التنمية المستدامة…

وقد شارك في هذه الاجتماعات ممثلو الدول العربية وعدد كبير من المؤسسات الإقليمية والدولية التابعة للأمم المتحدة… كما تم انتقاء بعض مراكز التفكير للمشاركة والتي كان مركز الزيتونة من ضمنها.


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 21/12/2016