مدة القراءة: 2 دقائق

Hasan-Ibhais_5-16_Conf_PIEA_2016يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم مداخلة أ. حسن ابحيص، حول ”العالم العربي والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة“.

وقد قدمت هذه المداخلة في مؤتمر ”قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2015- تقدير استراتيجي 2016“، الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت في 11/2/2016.


مقدمة:
تسعى هذه الورقة إلى استعراض أبرز التطورات والتغيرات التي شهدها العالم العربي خلال سنتي 2014 و2015 من زاوية تأثيرها على القضية الفلسطينية، وتقييم الاتجاه الذي أحدثته تلك التحولات في البيئة الاستراتيجية المحيطة بفلسطين.

أولاً: قراءة في المتغيرات:

كان مسار الأحداث خلال سنتي 2014 و2015 مثقلاً بالتغيرات في البيئة الاستراتيجية المحيطة بالقضية الفلسطينية، إلى الحد الذي يمكن معه القول إن ما تخضع له المنطقة اليوم يمثل إعادة تشكيل للخريطة الجيو-سياسية التي تشكلت إبان الحرب العالمية الأولى، وهو ما يعني أيضاً أن الفترة الزمنية التي قد تمتد عبرها هذه التغيرات مرشحة لأن تطول وتمتد مفاعيلها لسنوات مقبلة. أما أبرز هذه التغيرات فيمكن تلخيصها فيما يلي:

1. انتكاسة ثورات الربيع العربي:

شكّل هذا التغير واحداً من أبرز السمات التي طبعت مسار الأحداث خلال السنتينين الماضيتين، وجاء استمراراً لما بدأت تشهده دول الربيع العربي خلال شهور قليلة من اندلاع الثورات فيها، ولكنه بلغ ذروته مع تراجع مسارات التغيير والانقلاب عليها، وتحولها إلى أزمات داخلية أو مواجهات مسلحة أقرب إلى الحرب الأهلية، وخصوصاً في سورية التي تحولت الأزمة فيها إلى حرب إقليمية بل دولية بالوكالة.

ولا يبدو احتمال انفراج هذه الأزمات مرجحاً في المدى المنظور، نظراً لتعقيدها وحجم التوترات التي أوجدتها على صعيد العلاقات الداخلية بين مكونات البلد الواحد، مع ما يعنيه ذلك من أن إزالة أسباب التوتر سيستغرق سنوات بعد زوال أعراضه المباشرة، وبالتالي زيادة الانشغال في الملفات الداخلية لكل بلد على حساب القضايا الخارجية.

وإلى جانب ما رافق عرقلة مسار التغيير من حرب على حركات الإسلام السياسي التي صعدت بعد الثورات، فإن أحد أبرز النتائج المصاحبة كذلك كان تراجع المسار الديموقراطي في الدول العربية، مع ما يعنيه ذلك من تراجع دور الإرادة الشعبية في صناعة القرار، والتي كان من الممكن أن تمثل عنصر قوة داعم للقضية الفلسطينية…. المزيد

لتحميل المداخلة، اضغط على الرابط التالي:

>> مداخلة: العالم العربي والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة … أ.حسن ابحيصWord (7 صفحات، 2.5 MB)

>> مداخلة: العالم العربي والقضية الفلسطينية: التطورات والمسارات المحتملة … أ.حسن ابحيص (7 صفحات، 657 KB)

 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/5/2016


>> للمزيد حول “مؤتمر: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2015– تقدير استراتيجي 2016”: اضغط هنا