مدة القراءة: 2 دقائق

Dr-Mosa-AbuMarzookيسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم مداخلة د. موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب الشؤون السياسية لحركة حماس، حول ”الوضع الفلسطيني الداخلي: التطورات والمسارات المحتملة“.

وقد قدمت هذه المداخلة في مؤتمر ”قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2015- تقدير استراتيجي 2016“، الذي أقامه مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت في 11/2/2016.


مقدمة:

شهدت سنة 2015 العديد من المتغيرات على الصعيد الوطني، والإقليمي، والدولي، والتي شكلت محطات متباينة على مسار القضية السياسي، وإن تميزت هذه السنة بصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدو الصهيوني؛ ففي غزة كان صموده في حرب سنة 2014 وآثاره المترتبة في سنة 2015، خصوصاً ما دمرته الحرب واستهلكته من القدرة لديها بالرغم من مواصلة الحصار واشتداده، وفي الضفة انطلقت انتفاضة القدس، ما قد تنعكس آثارها في سنة 2016، خصوصاً فيما يتعلق بحماية المسجد الأقصى والمقدسات.

أولاً: الأوضاع الفلسطينية:

‌أ. القدس:

تتعرض القدس لحملة تهويد محمومة، بإدارة الحكومة، بمشروع متكامل لتكريس فصل القدس عن باقي الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية جغرافياً (الجدار، الحواجز، إضافة أحياء استيطانية)، وفصل سكانها عنها عملياً من خلال فرض سحب الهويات والإبعاد من مدينة القدس.

وعلى الرغم من الانتفاضة فإن إجراءات الاحتلال تجاه سكان المدينة ما تزال تتواصل، ومن الواضح أن وتيرة الاجراءات خفّت لكنها ما زالت مستمرة بالرغم من ذلك.

من المتوقع سنة 2016 أن تتواصل حملة الاحتلال لتهويد المدينة من خلال مزيد من مظاهر التهويد في البناء (مشروعين لبناء كُنس أحدها في ساحة البراق) والحفريات تحت الأقصى، إضافة لإغراق أبناء القدس في سلسلة جديدة من الإجراءات التي تضيق الخناق عليهم، وهناك احتمال لإجراءات عملية تعمّق أزمة أبناء القدس، من قبيل المشروع المقترح لتشكيل شرطة مقدسية عربية، تعمل في البيئة العربية وترتبط ببلدية الاحتلال، ولا علاقة لها بالسلطة الفلسطينية، ما يعني استمرار المخططات لعزل القدس عن بيئتها الفلسطينية سياسياً. ستكون القدس سنة 2016 أحد أهم عناوين المواجهة فلسطينياً مع الاحتلال… المزيد

لتحميل المداخلة، اضغط على الرابط التالي:

>> مداخلة: الوضع الفلسطيني الداخلي: التطورات والمسارات المحتملة … د. موسى أبو مرزوقWord (9 صفحات، 1.7 MB)

>> مداخلة: الوضع الفلسطيني الداخلي: التطورات والمسارات المحتملة … د. موسى أبو مرزوق (9 صفحات، 781 KB)

 

 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 14/4/2016


>> للمزيد حول “مؤتمر: قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2015– تقدير استراتيجي 2016”: اضغط هنا