مدة القراءة: 3 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان الخطاب الصحفي الفلسطيني تجاه المقاومة الفلسطينية، من تأليف الأستاذ رامي محمود خريس.

والكتاب، الواقع في 136 صفحة من القطع المتوسط، هو في أصله رسالة نال بها المؤلف درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من كلية الآداب في الجامعة الإسلامية في غزة سنة 2014.

وهذا الكتاب هو عبارة عن دراسة تحليلية وميدانية مقارنة، تهدف إلى رصد وتحليل الخطاب الصحفي الفلسطيني نحو قضية المقاومة الفلسطينية والوقوف على أطروحاته، ورصد الصفات والأدوار المنسوبة إلى القوى الفاعلة، والحجج والبراهين والأطر المرجعية التي يستند إليها منتجو الخطاب، والوقوف على أوجه الاتفاق والاختلاف بين خطاب صحيفتي فلسطين والحياة الجديدة، إضافة إلى معرفة أدوار ومواقف القائمين بالاتصال في صحيفتي الدراسة نحو قضية المقاومة الفلسطينية، والوقوف على أوجه الاتفاق والاختلاف بين القائمين بالاتصال في صحيفتي الدراسة.


معلومات النشر:
– العنوان: الخطاب الصحفي الفلسطيني تجاه المقاومة الفلسطينية
– تأليف: رامي محمود خريس
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات -بيروت
– عدد الصفحات: 136 صفحة
– الطبعة الأولى: 2016
– السعر: 6$

 

Palestinain Media Discoure Towards the palestinian Resisitance

وتشتمل الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول، الأول يتناول سمات خطاب صحيفتي الدراسة نحو المقاومة الفلسطينية، ويتضمن الفصل الثاني دراسة القائمين بالاتصال في صحيفتي الدراسة، في حين يشتمل الفصل الثالث على مناقشة النتائج العامة للدراسة والتوصيات، إضافة إلى مصادر ومراجع الدراسة.

استخدمت الدراسة المناهج الوصفية، كما استخدمت منهج تحليل الخطاب، ومنهج الدراسات المسحية، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، الذي تمّ في إطاره توظيف أسلوب المقارنة المنهجية.

وتمّ جمع بيانات الدراسة من خلال أداتين، هما: استمارة تحليل الخطاب الصحفي وصحيفة الاستقصاء، وقد استخدم الباحث نظريتي “الأطر الإعلامية” و”القائم بالاتصال” في تحليل دراسته.

واختار الباحث صحيفة الحياة الجديدة وصحيفة فلسطين عينةً للدراسة. فالأولى صحيفة يومية قريبة من حركة فتح وتصدر من الضفة بشكل رسمي عن السلطة الفلسطينية، وصحيفة فلسطين يومية تصدر في غزة وقريبة من حركة حماس، كما جرى اختيار السنوات خلال الفترة 2007–2012 زمناً للدراسة؛ لأنها المدة التي شهدت الانقسام الفلسطيني، واشتد فيها التباين والخلاف في وجهات النظر بين الحركتين وانعكس أثره بشكل واضح على وسائل الإعلام المقربة منهما، كما تتناول دراسة القائم بالاتصال في الصحيفتين لمعرفة انعكاس التوجهات الأيديولوجية والسياسية على طبيعة الخطاب الصحفي المنتج، وجرى اختيار المقالات التي تناولت قضية المقاومة بطريقة العينة العمدية، وأعداد الصحف بطريقة العينة العشوائية المنتظمة بأسلوب الأسبوع الصناعي، واختيار القائمين بالاتصال بطريقة العينة العمدية، ووصل عدد الأعداد التي خضعت للدراسة إلى 427 عدداً من كل صحيفة، أي ما مجموعه 854 عدداً من صحيفتي فلسطين والحياة الجديدة.

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 5/1/2016


>> احصل على كتاب “الخطاب الصحفي الفلسطيني تجاه المقاومة الفلسطينية“:

مباشرة من:
على الانترنت: