أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان: مصر وسوريا والحرب على غزة: دراسة في ردود فعل السياسة الخارجية المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008، تأليف مسلم عمران أبو عمر. النص الأصلي لهذا الكتاب هو عبارة عن أطروحة تم تقديمها في حزيران/يونيو من العام 2013 ، كونها أحد متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا.

معلومات النشر:
– العنوان: مصر وسوريا والحرب على غزة: بحث في ردود فعل السياسة الخارجية المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008
– المؤلف: مسلم عمران أبو عمر
– اللغة: الإنجليزية
– عدد الصفحات: 103 صفحات
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2015
– السعر: 8$


syria-egypt-gaza-war-2008

يركز هذا الكتاب المؤلّف من 103 صفحات على أوجه التشابه والإختلاف في ردود فعل السياسة الخارجية المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008. ولقد اعتمد الكاتب خمسة عوامل داخلية وخارجية لمقارنة ردود الفعل هذه، وهي: القومية العربية والإسلام والمخاوف الأمنية والهموم الإقتصادية ونوع التحالف. ويحلل الكاتب التصريحات الرسمية للمسؤولين في مصر وسوريا و”إسرائيل” وحماس والسلطة الفلسطينية ليفهم ويصنف ويقارن السياسات المعتمدة.

اعتمد الكاتب مقاربة نوعية يتم خلالها تحليل المحتوى للتوصل الى استنتاجات. فخلص إلى القول أنه في حين أن الإسلام والقومية العربية عاملين مؤثرين جداً في الشعبين المصري والسوري، كان لهما الحد الأدنى من التأثير على صناع قرار السياسة الخارجية في الدولتين. أما المخاوف الأمنية ونوع التحالف فإنها كانت مؤثرة جداً في صنع السياسة الخارجية لكلا الدولتين. في حين أن الهموم الإقتصادية لعبت دوراً أقل أهمية في ردود الفعل المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008.


 لتحميل الكتاب باللغة الإنجليزية، اضغط على الرابط التالي:

كتاب: مصر وسوريا والحرب على غزة: دراسة في ردود فعل السياسة الخارجية المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008 باللغة الإنجليزية (105 صفحات، حجم الملف 1.15 MB )*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

 
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2015/4/9


>> احصل على كتاب  “مصر وسوريا والحرب على غزة: دراسة في ردود فعل السياسة الخارجية المصرية والسورية لحرب غزة 2009/2008 باللغة الإنجليزية“:

 مباشرة من:
 على الانترنت: