مدة القراءة: 3 دقائق

يعقد مركز الزيتونة للدارسات والاستشارات في بيروت بالتعاون مع مركز إفريقيا والشرق الأوسط AMEC (مقره جنوب إفريقيا) مؤتمراً بعنوان: المصالحة الفلسطينية: الآفاق والتحديات. وذلك يومي الأربعاء والخميس 25-26 /2015/3، في بيروت.

يسلط المؤتمر الضوء على الانقسام الفلسطيني وأسبابه وسبل حله، كما يحاول المؤتمر الاستفادة من بعض التجارب الدولية في المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، بالإضافة إلى محاولة تحديد أولويات المشروع الوطني الفلسطيني، ويشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمفكرين وصناع القرار في الساحة الفلسطينية والدولية، مع الإشارة إلى أن المؤتمر سيعرض باللغتين العربية والإنجليزي مع توفير ترجمة فورية لفعاليات المؤتمر.

الفكرة:

ألقت حالة الانقسام بظلالها الثقيلة على الساحة الفلسطينية، ودفع الفلسطينيون أثمانها غالياً، في استنزاف جهودهم، وتعثر مساراتهم، وتراجع الاهتمام العربي والإسلامي والدولي بقضيتهم. ومع حالة التعثُّر والتعطل التي يشهدها مسار التسوية السلمية، ومع العقبات والمصاعب التي يواجهها مسار المقاومة المسلحة، تجد القضية الفلسطينية نفسها، في هذه المرحلة، أمام استحقاقات خطيرة ومسارات معقدة.

وفي الوقت نفسه، يزداد الطرف الإسرائيلي يمينية وتطرفاً، ويزداد تغوُّلاً في مصادرة الأراضي الفلسطينية وبرامج الاستيطان وتهويد القدس، ويُصرُّ على أن تكون السلطة الفلسطينية مجرد سلطة وظيفية، وليس مرحلة انتقالية باتجاه الدولة الفلسطينية المستقلة. ومن جهة أخرى، فإن البيئة العربية تشهد مخاضات عسيرة، وتسير في رمال متحركة، وتعاني من مخاطر التفتيت الطائفي والعرقي. وهو ما يزيد من مخاطر تراجع الاهتمام بقضية فلسطين، وفقدان الفلسطينيين لظهيرهم الحيوي الاستراتيجي. هذا، مع وجود بيئة دولية ما زال سقفها محكوماً بالهيمنة الأمريكية الغربية التي تعطي الغطاء للاحتلال الإسرائيلي وممارساته.

كلُّ ما سبق، يجعل المصالحة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة، حاجة حيوية للشعب الفلسطيني، ليجتاز التحديات الهائلة التي تواجهه، وليوظف عناصر القوة والإمكانات الضخمة التي يملكها في الداخل والخارج، للمضي في مشروع التحرير.

تعود محاولات التفاهم بين قيادات فتح وحماس إلى صيف 1990، وتتابعت طوال السنوات الـ 25 الماضية، كما اتسعت الحوارات في أحيان عديدة إلى حوارات وطنية جامعة، تشارك فيها الفصائل والقوى والفعاليات الفلسطينية. وكان من أبرز محطاتها اتفاق القاهرة في آذار/ مارس 2005، ووثيقة الوفاق الوطني في حزيران/ يونيو 2006، واتفاق مكة في شباط/ فبراير 2007، واتفاق المصالحة الوطنية في أيار/ مايو 2011… وغيرها.

غير أن النسق العام لهذه الاتفاقات تميز بالتعثر، وبالتطبيق الانتقائي، وبالاختلاف الحاد في التفسيرات، وبعمليات التعطيل بسبب سلوك الجهات الأمنية والسياسية والإعلامية، وبسبب التدخلات الخارجية وخصوصاً الإسرائيلية والأمريكية، وبسبب محاولات بعض القوى توظيف التغيرات الإقليمية أو التحالفات التي تملكها لصالح فرض رؤيتها لمسارات المصالحة. كما أن الخلافات الأيديولوجية وما يتعلق بأولويات العمل الوطني وأسقف المطالب وحدود التنازل، قد ألقت بظلالها على المصالحة. هذا، بالإضافة إلى الخبرة التاريخية السلبية التي أدت إلى حالة من ضعف الثقة خصوصاً بين فتح وحماس، وهو ما زاد المشكلة تعقيداً.

في هذا المؤتمر، الذي ينظمه مركزا تفكير معروفان بتخصصهما في الدراسات السياسية والاستراتيجية، واهتمامهما بالشأن الفلسطيني، سيشارك نخبة متميزة من السياسيين المشاركين في صناعة القرار في الساحة الفلسطينية، ونخبة نوعية من الباحثين والخبراء والمتخصصين في الشأن الفلسطيني، كما ستشارك مجموعة منتقاة من جنوب إفريقيا ومن بلدان عاشت تجارب الانقسام والصراع الداخلي، واكتسبت خبرة مهمة، بحيث يمكن أن تدلي بدلوها في المساعدة في تجاوز الانقسام الفلسطيني.

وسيسعى هذا المؤتمر إلى توفير مظلة لتفاعل إيجابي، ونقاش صريح وهادئ بين مختلف الأطراف. وسيحاول المساعدة في بناء جسور الثقة، وفي إيجاد حلول عملية لتجاوز العقبات.

الأهداف:

1. وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالانقسام الفلسطيني وأسبابه، والحلول العملية لتجاوزه.
2. توفير أجواء إيجابية مثمرة وجادة لالتقاء قيادات سياسية فلسطينية وخبراء ومتخصصين ومهتمين بالشأن الفلسطيني.
3. الاستفادة من الخبرة الجنوب إفريقية والعالمية في حلّ النزاعات.
4. تفعيل دور مؤسسات التفكير والدراسات في دعم صانع القرار الفلسطيني.

لغات المؤتمر:

سيتم عرض أوراق العمل والمداخلات والحوارات باللغتين العربية والانجليزية. وسيتم توفير ترجمة فورية باللغتين.

محاور المؤتمر:

بالإضافة إلى حفل الافتتاح، سيتوزع المؤتمر على سبع جلسات، وعلى مدى يومين. وستناقش الجلسات خمسة محاور (سيكون للمحورين الأول والثالث جلستان لكل منهما)، كما يلي:

المحور الأول: موقف الفصائل الفلسطينية من المصالحة وطُرق تفعيلها:

 يتم استعراض مواقف كل من:

– فتح                                   – حماس
– الجبهة الشعبية                       – الجهاد الإسلامي
– الجبهة الديموقراطية                 – المبادرة الوطنية

المحور الثاني: تجارب عالمية في المصالحة والعدالة الانتقالية:

يتم استعراض تجارب:

– تجربة جنوب إفريقيا
– تجربة شمال أيرلندا
– تجربة المغرب

المحور الثالث: المؤثرات الداخلية الفلسطينية على المصالحة:

ويناقش هذا المحور:

– الثوابت الفلسطينية والبرنامج الوطني الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية.
– تحديد الأولويات وضبط مسارات المقاومة والتسوية السلمية.
– إصلاح منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.
– أداء الحكومة الفلسطينية والانتخابات، وإصلاح الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المحور الرابع: المؤثرات الخارجية على المصالحة:

ويناقش هذا المحور تأثير:

– الكيان الإسرائيلي.
– الثورات والتغيرات في العالم العربي.
– الدور الإسلامي: خصوصاً الدورين الإيراني والتركي.
– المؤثرات الدولية: خصوصاً الولايات المتحدة.

المحور الخامس: الحلول والآفاق المستقبلية:

ويناقش الرؤى والتصورات المستقبلية للتيارات والقوى والفعاليات الفلسطينية

***

للتسجيل والاشتراك في المؤتمر:

للراغبين في المشاركة في المؤتمر، يمكنهم التسجيل عبر ملء الاستمارة (اضغط هنا) وتحويل رسم التسجيل (250 دولار) إلى حساب المركز، كما يقدم المركز تسهيلات في حجز الفندق بالسعر المخصص له.

ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع قسم العلاقات العامة عبر العناوين التالية:

هاتف: 009611803644
تلفاكس: 009611803643    
بريد إلكتروني: [email protected]

 

***

ملاحظات:

– أخر موعد للاشتراك 13/3/2015.
– يتم تسديد رسم الاشتراك مقدماً، وفي حال انسحاب المشترك بعد تاريخ 13/3/2015، فإنه يفقد 50% من رسم الاشتراك.
– لا يُعد الاشتراك سارياً إلا بعد تلقي المشترك رسالة من المركز تفيد بتأكيد اشتراكه.



مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 25/2/2015