ورقة بحثية: العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي … أ. أشرف عثمان بدر

//ورقة بحثية: العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي … أ. أشرف عثمان بدر

يضع مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات بين يدي القارئ، ورقة بحثية للأستاذ أشرف عثمان بدر، بعنوان “العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي”. وهو باحث فلسطيني، وأسير محرر، حاصل على ماجستير تخصص دراسات إسرائيلية من جامعة القدس في سنة 2014، ويتقن اللغة العبرية.

لتحميل الورقة البحثية، اضغط على الرابط التالي:
>>  ورقة بحثية: العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي … أ. أشرف عثمان بدر  (32 صفحة، 716 KB)*>> الصفحات الأولى من الورقة البحثية (نسخة نصيّة HTML)

* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا


ورقة بحثية: العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي … أ. أشرف عثمان بدر [1]

ملخص:

ينصب الاهتمام في هذه الدراسة على العوامل التي تؤثر على الناخب الإسرائيلي دون التطرق للعوامل التي تؤثر على قرار الأقلية العربية، فهذا ليس مجال بحث هذه الدراسة. السؤال البحثي الذي تسعى هذه الدراسة للإجابة عليه يتمحور حول العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي في انتخابات الكنيست، وتنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن العامل الاقتصادي/ الاجتماعي، وعامل الأمن هما العاملين الرئيسيين المؤثرين في قرار الناخب الإسرائيلي، أما المنهجية المعتمدة لكتابة هذه الدراسة فهي الاستقصاء والتحليل والمقارنة من خلال دراسة بعض النصوص والتقارير.

هذه الدراسة استهلت بمدخل نظري ومن ثمّ تطرقت للعوامل التي لها تأثير ملحوظ على قرار الناخب الإسرائيلي والتي يمكن تلخيصها بستة عوامل: التوجه الاقتصادي/ الاجتماعي، القدرة على جلب الأمن، التوجه الديني/ الأيديولوجي، شخصية رئيس الحزب، الموقف من التسوية السلمية، الانتماء الإثني، وأخيراً ختمت الدراسة باستنتاج مفاده أنّ الأمن والاقتصاد هما العاملين الأكثر تأثيراً في قرار الناخب الإسرائيلي بناء على بعض استطلاعات الرأي حول العوامل المؤثرة في قرار الناخب الإسرائيلي كاستطلاع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية الذي تمّ إجراؤه عقب انتخابات 2013، والاستطلاع الذي أجراه البروفيسور كميل فوكس سنة 2015 حول العوامل الأـكثر تأثيراً في قرار الناخب الإسرائيلي بالإضافة لاستطلاع للرأي نشرته صحيفة هآرتس.

مدخل:

الإجابة على سؤال “ما هي العوامل التي تؤثر على قرار الناخب أثناء تصويته” ليست سهلة، وربما بقيت الإجابة في بعض الحالات مفتوحة، بالرغم من الجهود المبذولة من الباحثين والسياسيين من أجل التوصل لإجابة محددة إلا أنّه وحتى الآن لا توجد نظرية متكاملة تعالج هذا الموضوع، وربما يعود ذلك لتداخل العوامل المؤثرة وتعقيداتها، فعمر الناخب، وجنسه، وانتماؤه الإثني، ودرجة تدينه، ومستواه الاقتصادي، والاجتماعي، تسهم مجتمعة في قرار الناخب، وعلى الرغم من ذلك وضعت بعض النماذج لتفسير سلوك الناخب من أهمها نموذج الاختيار العقلاني، الذي يفترض أنّ الناخب يتخذ قراراه بناءً على توازنات وحسابات دقيقة، وبعد مقارنة البدائل المتاحة من أجل الوصول إلى الخيار الذي يحقق مصلحته، وهنالك نموذج آخر مبني على المشاعر والعواطف يمكن أنّ نطلق عليه نموذج الاختيار العاطفي الذي يعطي أهمية للهوية؛ أي أنه ينتخب من يعبر عن قيمه وهويته الفكرية، وأخيراً هنالك نموذج الانتماء الاجتماعي، حيث إن الناخبين يختارون بناءً على الطبقة الاجتماعية التي ينتمون إليها، هذه النماذج تصلح لقياس توجهات الناخبين أصحاب التوجهات المحسومة سلفاً؛ لكن وفي ظل وجود نسبة عالية من الناخبين، أصحاب الأصوات “العائمة”، الذين يقررون في الساعات وربما في الدقائق الأخيرة فإنً الصعوبة في الإجابة على سؤالنا تبقى قائمة ، (تبلغ نسبة أصوات المترددين من مجموع الناخبين الإسرائيليين حوالي 25%) ، وبالرغم من ذلك سأحاول في هذه الدراسة رصد أهم العوامل التي تؤثر في قرار الناخب من خلال استعراض بعض استطلاعات الرأي وتحليلها.

العوامل المؤثرة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي: الصفحات الأولى من الورقة البحثية (نسخة نصيّة HTML)


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 11/3/2015

2016-11-11T12:15:51+00:00 الثلاثاء, مارس 10, 2015|التصنيفات: دراسات وتقارير|الكلمات الدلائلية: , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد