مدة القراءة: < 1 دقائق

عرب 48: استبعد تقرير سري أعده “مركز الأبحاث السياسية” في وزارة الخارجية الإسرائيلية، الذي يعتبر أحد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، أن يتم التوصل إلى اتفاق بين الدول الكبرى الست وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، بحلول نهاية شهر آذار المقبل.
وقالت صحيفة “هآرتس”، اليوم الأحد، أنها حصلت على نسخة من التقرير، وجاء فيه أيضا أن تحليلا للخطاب الذي ألقاه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، الأسبوع الماضي، يظهر أن احتمال التوصل إلى اتفاق قد تضاءل.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التقرير يتناقض مع تصريحات رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بأن إيران والدول الست الكبرى على وشك التوقيع على اتفاق، وتفسيره بذلك ضرورة إلقائه خطابا في الكونغرس، وهو الأمر الذي عمق بشكل كبير الأزمة بين حكومة إسرائيل والإدارة الأميركية، وحتى مع الحزب الديمقراطي، كون هذا الخطاب يأتي في 3 آذار، وقبل أسبوعين من انتخابات الكنيست في إسرائيل.
وذكرت الصحيفة أن التقرير كتبته ساريت يونغ، وهي إحدى الباحثات القديمات في الموضوع الإيراني في “مركز الأبحاث السياسية”. وتم توزيع التقرير على عدد من السفارات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، وذلك في أعقاب خطاب خامنئي.

عرب 48، 15/2/2015