مدة القراءة: 2 دقائق

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً يسلّط الضوء على العلاقة بين مصر وقطاع غزة بعد ثورة 25 يناير، ويعرض الكتاب الواقع في 104 صفحات من القطع المتوسط، لمحددات العلاقة ومساراتها بين مصر وقطاع غزة في تلك الفترة.

وهذا الكتاب هو الإصدار السابع والعشرون من سلسلة تقارير معلومات، التي يقوم قسم الأرشيف والمعلومات بمركز الزيتونة بإعدادها. ويلفت الكتاب النظر إلى الملفات المشتركة بين مصر وقطاع غزة خلال فترة المجلس العسكري، من حيث العلاقة مع المقاومة، وعملية تبادل الأسرى (صفقة وفاء الأحرار)، والمصالحة الفلسطينية، والحصار على غزة وما يتعلق به من الجانب المصري كمعبر رفح وهدم الأنفاق.

معلومات النشر:

– العنوان: تقرير معلومات (27): مصر وقطاع غزة منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى صيف 2014
– تحرير: قسم الأرشيف والمعلومات بمركز الزيتونة
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– عدد الصفحات: 104
– سعر النسخة الورقية: 2 $


 

 

ويعرض الكتاب لفترة تولي محمد مرسي الرئاسة في مصر، وكيفية تعامله مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 2012، وأبرز المواقف المصرية الحزبية والشعبية من العدوان، والعلاقة مع المقاومة الفلسطينية، والمصالحة والحصار على قطاع غزة.

ويفرد الكتاب جزءاً للحديث عن علاقة مصر بقطاع غزة بعد أحداث 30/6/2014، وأبرز التحولات والمسارات بين الجانبين، والموقف الفلسطيني من تلك الأحداث، والدور المصري في اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم بين المقاومة والكيان الإسرائيلي بوساطة مصرية إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في صيف 2014، والسياسة المصرية تجاه معبر رفح، وهدم الأنفاق على الحدود مع القطاع المحاصر.

لتحميل التقرير، اضغط على الرابط التالي:

 >> تقرير معلومات (27): مصر وقطاع غزة منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى صيف 2014   (106 صفحات، 1.2 MB)*
* إذا كان لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا 

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 24/12/2014