مدة القراءة: 2 دقائق

تزامناً الذكرى العاشرة لتأسيس مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، تم إطلاق النسخة المحدثة من الموقع الإلكتروني باللغة الإنكليزية. وتتضمن النسخة مزايا برمجية وبصرية عديدة تهدف لمواكبة التطور الحاصل في الفضاء الإلكتروني وتسهيل استفادة القراء والباحثين والأكاديميين من خدمات الموقع.

ويقدم التصميم الجديد عدة مزايا رئيسية، أولها الاهتمام بإبراز المواد ضمن تقسيمات جديدة تتوزع حسب الموضوع ونوع المحتوى ونوع الإصدار مما يتيح للمتصفحين إمكانية الحصول على المعلومة بشكل سلس وفعال.

وتتلخص الميزة الثانية في دعم جميع أحجام الشاشات وتناسق الموقع على كامل حجم الشاشة مما يمكن من عرض مواد أكثر برؤية أوضح. ويتأقلم الموقع تلقائياً ليقدم طريقة عرض مختلفة في حال تم عرضه عبر الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة.

وسعى الموقع على مدار مسيرته منذ ستة أعوام إلى مواكبة التطور التقني في مجال النشر الإلكتروني، إذ نأمل من خلال هذا التحديث أن ندخل في منافسة مع مواقع مراكز الدراسات الأجنبية العالمية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية بعد أن حقق موقع المركز بنسخته العربية تقدماً على مراكز الدراسات العربية المشابهة له في التخصص من حيث الزيارات.

ويأتي التصميم المطور للموقع وفقا لمفاهيم بصرية عدة، ومن أهمها مفهوم البساطة والتركيز على أولوية المحتوى. لذا اعتمد على ألوان مريحة للنظر ومساحات مريحة للعين.
وتم التركيز أيضاً على مفهوم تسهيل القراءة باختيار خطوط ملائمة، ودراسة العلاقة بين عناصر الصفحة الواحدة من حيث الحجم والتأثير وتقديمها بشكل مناسب.

وتسمح القوائم المنسدلة في أعلى الصفحة بتخفيف تكدس العناصر في القائمة الرئيسية عبر تقسيمها إلى بوابات رئيسية بدلاً من القائمة الطويلة المستخدمة سابقاً.

ونأمل أن ينال هذا التحديث إعجاب متابعي مركز الزيتونة والمهتمين بالدراسات الفلسطينية، ويسعدنا أن نستقبل ملاحظاتهم، ونقدهم البناء في سبيل تطوير هذا العمل والارتقاء به عبر التواصل معنا على العنوان البريدي التالي: [email protected]

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 29/11/2014