مدة القراءة: < 1 دقائق

يعقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات والمؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) يوم الخميس 23/10/2014، في فندق كراون بلازا في بيروت، مؤتمراً أكاديميّاً متخصصاً تحت عنوان: “انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية ونتائجه المحتملة”، بمشاركة مجموعة من الخبراء والأكاديميين المختصين في القانون الدولي والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

يفتتح المؤتمر المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الدكتور محسن صالح، ويتضمن المؤتمر ست أوراق عمل.

ويتحدث في الجلسة الأولى، التي يديرها المحامي والمستشار القانوني د. باسم عالم، كل من المدير العام للمؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) د. محمود الحنفي عن التوصيف القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة (قطاع غزة نموذجاً)، ونائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش أ. نديم حوري عن المؤسسات الحقوقية الدولية ودورها في إعمال العدالة الدولية (منظمة هيومن رايتس ووتش نموذجاً)، والكاتب والباحث القانوني د. سهيل الناطور عن الانتهاكات الإسرائيلية في أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتصنيفها حسب القانون الدولي.

أما الجلسة الثانية، التي يديرها الكاتب السياسي والمفكر القومي العربي أ. معن بشور، فيتحدث خلالها كل من أستاذ القانون الدولي أ. د. شفيق المصري حول انضمام دولة فلسطين لنظام روما الأساسي، وعن موازين الربح والخسارة، والسبل الأفضل للتعامل معها، والباحث القانوني في الشؤون الفلسطينية أ. عمار ملحم عن فرص محاكمة الكيان الإسرائيلي وقياداته، وأستاذ القانون الدولي د. عبد الرحمن علي عن فلسطين والمحكمة الجنائية الدولية: الطريق الأفضل لإنصاف الضحايا.

وتتضمن الجلسة الثالثة مداخلات وحوارات حول القيمة العملية لمشاركة فلسطين في محكمة الجنايات الدولية، وتقييم دور المحكمة وقدرتها على الإنجاز، واحتمالات تجريم قيادات ورموز المقاومة الفلسطينية، والطرق الأفضل للتعامل مع محكمة الجنايات.

ثم تنتهي أعمال المؤتمر بكلمة ختامية.

 مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 22/10/2014