قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار

//قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار

يسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يقدم دراسة علميّة من تحرير د. محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، بعنوان ” قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار“. وقد شارك في إعداد هذه الدراسة إلى جانب د. محسن أربعة باحثين هم أ. د. معين محمد عطا رجب، وإقبال عميش، وغنى جمال الدين، وباسم القاسم. وستصدر الدراسة قريباً في كتاب مطبوع.

عانى قطاع غزة بعد سيطرة الحكومة التي تقودها حركة حماس عليه في منتصف حزيران/ يونيو 2007، من الحصار الإسرائيلي بهدف إفشال هذه الحكومة وإسقاطها. كما عانى من ثلاثة حروب مدمرة مع الجانب الإسرائيلي، ومن درجات متفاوتة من التضييق وتدمير الأنفاق من الجانب المصري.

معلومات النشر:

– العنوان: قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار.
– تحرير: د. محسن محمد صالح.
– إعداد: أ. د. معين محمد عطا رجب، د. محسن محمد صالح، غنى سامي جمال الدين، إقبال وليد عميش، باسم جلال قاسم.
– عدد الصفحات: 57 صفحة.
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– السعر: 5 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت. 

Gaza-Strip-Study

تسعى هذه الدراسة إلى تقديم صورة واضحة ومركزة عن الأوضاع السكانية والاقتصادية والتعليمية والصحية لقطاع غزة. وتهتم بتحديد الأضرار والدمار الناتج عن العدوان الإسرائيلي الأخير الذي بدأ في تموز/ يوليو 2014 على القطاع واستمر خمسين يوماً. كما تناقش الدراسة التحديات التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية، والفرص والآفاق المستقبلية للنهوض وتجاوز العقبات وإعادة الإعمار.


 للاطلاع على الدراسة العلميّة، اضغط على الرابط التالي:

دراسة علميّة: قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار ( 57 صفحة، حجم الملف 9.2 MB )
 

دراسة علميّة: قطاع غزة: التنمية والإعمار في مواجهة الحصار والدمار (57 صفحة، حجم الملف 2.9 MB )*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

 
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2014/10/14

2017-04-14T08:24:10+00:00 الثلاثاء, أكتوبر 14, 2014|التصنيفات: كتب|الكلمات الدلائلية: , , |تعليق 0

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد