منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات)

/, هل فاتك الاطلاع/منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات)

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً يسلّط الضوء على منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني. ويحاول الكتاب أن يقدم المادة التعريفية العامة الأساسية بمنظمة التحرير ومؤسساتها. ويضع بين يدي القارئ أهم الوثائق والقرارات التي يحتاجها عند التعامل مع المنظمة. ولا ينشغل الكتاب بدراسة المادة أو تحليلها أو نقدها، لأنه ملف معلومات ووثائق بالدرجة الأولى.

وجاء الكتاب، الواقع في 475 صفحة من القطع الكبير، بعنوان “منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات)”، وقام بجمعه وترتيبه قسم الأرشيف والمعلومات في مركز الزيتونة، بإشراف وتحرير د. محسن محمد صالح.

معلومات النشر:
– العنوان: منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات).
– إشراف: د. محسن محمد صالح.
– جمع وترتيب: قسم الأرشيف والمعلومات.
– عدد الصفحات: 475 صفحة.
– السعر: 18$.
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت.


  PLO

ويتميز الكتاب، الذي يتكون من أربعة فصول، بجمع وترتيب ما يتعلق بالتعريف بالمنظمة وميثاقها، والتعديلات التي جرت عليه، وكذلك المجالس الوطنية الفلسطينية وقراراتها، بحيث يسهل الأمر على الباحثين الذين يجدون عنتاً في كثير من الأحيان في الوصول إلى هذه المعلومات.

ويتناول الفصل الأول التعريف بميثاق منظمة التحرير ونظامها، وينتقل الفصل الثاني للحديث عن مؤسسات القيادة وصنع القرار المتمثلة بالمجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أما الفصل الثالث فيسرد قرارات المجالس الوطنية الفلسطينية، ويعرض الفصل الرابع والأخير لنصوص متعلقة بمنظمة التحرير.

ويُعدّ الكتاب مادة تاريخية وتوثيقية، حيث إنه عني بجمع وثائق وقرارات، هي من الأهمية بمكان، لمنظمة التحرير، التي أُنشئت سنة 1964 لتكون الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن الكتاب استفاد بشكل أساسي، في الحصول على مادته، من مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، الذي يقدم خدماته المتميزة للمهتمين بالقضية الفلسطينية عبر موقعه على شبكة الإنترنت.

للاطلاع على  الكتاب كاملاً، اضغط على الرابط التالي:

كتاب: منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات)
Word ( 475 صفحة، حجم الملف 6.3 MB ) 

كتاب: منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات) ( 475 صفحة، حجم الملف 7.1 MB )*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 1/10/2014


>> احصل على كتاب  “منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني (تعريف – وثائق – قرارات) :

 مباشرة من:
 على الانترنت:
 
 

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد