ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014

//ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملف معلومات يتناول الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر من منتصف حزيران/ يونيو 2013 وحتى منتصف تموز/ يوليو 2014.

إنّ حالة الثورة والتغيرات والتطورات التي تشهدها مصر منذ 25 كانون الثاني/ يناير 2011؛ تثير اهتماماً كبيراً وقلقاً بالغاً لدى صانع القرار الإسرائيلي، ولدى عامّة السياسيين، والإعلاميين، والمتخصصين. وقد زادت عناصر هذا القلق بصعود الإسلاميين المعروفين بعدائهم لـ”إسرائيل”، ورفضهم لاتفاقيات كامب ديفيد إلى سدّة الحكم. غير أن صعودهم كان مؤقتاً ومجتزأ، فقد تمّ تعطيل مجلسي النواب والشورى اللذيْن فازوا بهما، ثمّ تمّ إسقاط الرئيس المنتخب محمد مرسي وتعطيل الدستور، إثر مظاهرات 30 يونيو، وإثر الانقلاب العسكري المتحالف مع عدد من الأحزاب السياسية في 3 تموز/ يوليو 2013.

معلومات النشر:

– العنوان: ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014

– إعداد: قسم الأرشيف والمعلومات
– عدد الصفحات: 414 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2014
– السعر: 16 $
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت



Attitudes_Israel_Egypt_30June_7-14

يسلط الملف الضوء على أبرز المواقف الإسرائيلية تجاه الأحداث والتغيرات في مصر بعد 30 حزيران/ يونيو 2013، ويتناول الملف تصريحات ومواقف المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، وكذلك الأكاديميين والإعلاميين، تجاه ما يحدث بمصر. ويعرض مواقف هذه الأطراف من الأحداث في سيناء، ومن موقف النظام الجديد من الإخوان المسلمين واعتبارهم حركة إرهابية، ومن الأزمة الداخلية في مصر، ومستقبل مصر السياسي، وانعكاسات ذلك على الجانب الإسرائيلي.

ويعرض الملف إلى ارتياح الجانب الإسرائيلي لقيام السلطات المصرية بتشديد الحصار على قطاع غزة، وتدمير الأنفاق التي تُعدّ شرايين الحياة لهذا القطاع، والتي صاحبتها حملة تشويه لقطاع غزة وحركة حماس من قبل وسائل إعلام مصرية.

وتبرز أهمية الملف في كونه مادة علمية مفصلة، تضيف للباحث والمهتم بالشأن الفلسطيني والعربي والإسرائيلي على حدّ سواء، كمّاً خصباً من المعلومات الواضحة والدقيقة حول الموقف الإسرائيلي. ويفيد صناع القرار في تعاملهم مع “إسرائيل”، وفهم سياستها بشكل أفضل. ويبرز آراء أبرز المحللين في الصحف الإسرائيلية، وتوجهات الإعلام العبري.
يشار إلى أن ملف المعلومات هذا هو نسخة محدثة لملف المعلومات السابق الذي صدر في منتصف آذار/ مارس 2014.

         للاطلاع على الملف، اضغط على الرابط التالي:

ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014 ( 417 صفحة، حجم الملف 5.2 MB )
 

ملف معلومات (21): الموقف الإسرائيلي من الأحداث والتغيرات في مصر في عام.. منتصف يونيو 2013 – منتصف يوليو 2014 (417 صفحة، حجم الملف 4.16 MB )*

* إذا كانت لديك مشكلة في فتح الملف، اضغط هنا

 
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2014/7/17

أضف ردا

رسالة الزيتونة:

يهتم المركز ببث الوعي محلياً وإقليمياً ودولياً حول واقع وتفاعلات الأحداث في المنطقة، وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الإسرائيلي. كما يسعى لاستقطاب الباحثين وتأهيلهم وإبرازهم لخدمة قضايانا الوطنية والعربية والإسلامية. يسعى مركز الزيتونة إلى بناء قاعدة معلومات واسعة، وتصنيفها وفق أحدث الطرق والأساليب العلمية والتقنية، والتعاون مع العلماء والخبراء والمتخصصين لإصدار الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة. كما يُعنى المركز بإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمهتمين، وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عمله؛ إلى جانب الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

المدير العام:

د.محسن صالح: أستاذ مشارك في تاريخ العرب الحديث والمعاصر، متخصص في الدراسات الفلسطينية، سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، محرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي. ولديه اهتمام خاص بالواقع السياسي الفلسطيني، وبشؤون القدس، والتيار الإسلامي الفلسطيني، والمقاومة الفلسطينية، والتاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر ... المزيد